بالصور.. 3 سيناريوهات للعاصفة الاستوائية "أشوبا".. وتوقعات بإعصار من الدرجة الأولى

الرؤية- خاص 

 

 

قال خبراء ارصاد إن الحالة المدارية في بحر العرب تطورت الى عاصفة استوائية أطلق عليها اسم "أشوبا"، وهو اسم ساهمت به سريلانكا في جدول التسميات المُتفق عليه.

 

وتُشير أحدث المعلومات المتوفرة أنه خلال عصر اليوم الاثنين، وصلت سرعة رياح العاصفة الاستوائية حول مركزها إلى 61 عُقدة، فيما بلغ الضغط الجوّي في المركز 983 مليبار، وتبعُد في الوقت الحالي نحو 850 كيلومتراً عن سواحل السلطنة.

 

 

ومن المتوقع أن يستمر تطوّر المنظومة الجويّة خلال الـ36 ساعة المقبلة، وتتحرك بشكل تدريجي نحو الشمال والشمال الغربي، ومن المرجح أن تتحوّل العاصفة الاستوائية إلى إعصار من الدرجة الأولى.

 

 

 

وبحسب موقع طقس العرب، فإن الإعصار قد يقترب من السواحل قبل نهاية الأسبوع.

 

 

ووضع خبراء الأرصاد 3 سيناريوهات محتملة لمسار العاصفة الاستوائية، اعتمادا على النماذج العددية، وتحديد اتجاه الرياح في البيئة المحيطة في مختلف الطبقات الجوية.

 

 

وفيما يتعلق بالسيناريو الأول، فإنه من المتوقع أن تؤثر العاصفة الاستوائية على السلطنة واجزاء من دولة الامارات، وهذا المسار يمنح العاصفة القوة أثناء مرورها ببحر العرب الساخن، فيما تعمل سخونة مياه بحر عُمان على الحفاظ على جزء مهم من قوة العاصفة، غير أن الرياح الجافة والساخنة المغبرة المندفعة من صحراء الربع الخالي وصحاري ايران، تعمل على اضعافه بشكل كيبر وملموس. وتشير بعض النماذج العددية إلى هذا الاحتمال، لانها تشمل تأثير ما يطلق عليه الشرقيات الاستوائية التي تهب في الطبقات الوسطى والعليا من الجو تأثيرا هاما، لذلك يعتبر احتمالية هذا المسار ليست بالضعيفة وهي تحت الدراسة والمتابعة، لكن احتمالية حدوثه بشكل عام متوسطة.

 

 

 

فيما يشير السيناريو الثاني إلى انه من المتوقع أن تتجه العاصفة نحو سواحل السلطنة، إذ تشير النماذج العددية إلى وجود ثقل كبير للشرقيات الاستوائية التي تهب في الطبقات الوسطى والعليا من الجو، ويتوقع ان تستمر العاصفة الاستوائية فوق بحر العرب وتضرب سواحل عمان او يقتصر تأثيرها فقط على بحر العرب. غير ان خبراء الأرصاد يقولون إن هذا الاحتمال "ضعيف". لكن غالبا ما تتطور الانظمة الجوية الاستوائية في بحر العرب في مثل هذا الوقت من العام، بسبب ضعف الرياح القاصة (وهي رياح شديدة هابطة) يصاحبها ارتفاع كبير لدرجات الحرارة في مسطح مياه بحر العرب.

 

 

 

أما السيناريو الثالث، فهو اتجاه العاصفة نحو سواحل باكستان وايران، وفي هذا المسار تتجه العاصفة الاستوائية نحو الشمال بشكل كبير دون انحرافها نحو الغرب، فتضرب سواحل باكستان وايران الجنوبية مما يؤدي الى فقدان جزء كبير من طاقته، ويصاحب ذلك تدفق الرياح الجافة والمغبرة الساخنة جدا من تلك المناطق، ما يعمل على تلاشيه بشكل تدريجي. وتضع بعض النماذج هذا المسار بسبب تأثير الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تمنع تقدمه نحو الغرب بشكل قوي، لكنه بكل حال سيكتسب طاقة كبيرة من المياه الساخنة في بحر العرب التي تصل حرارتها الى حدود 31 مئوية. لكن احتمالية حدوث هذا السيناريو "متوسطة"، على ما أفاد موقع طقس العرب.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك