القطاع المالي يستحوذ على 48.7% من تداولات سوق مسقط خلال مايو الماضي

مسقط - العمانية

استحوذ القطاع المالي على 7ر48 بالمائة من تداولات سوق مسقط للأوراق المالية في شهر مايو الماضي مستفيدا من حركة التداول النشطة على أسهم البنوك والشركات الاستثمارية المدرجة بالقطاع، غير أن مؤشر القطاع لم يتمكن من الصعود وأغلق على 7713 نقطة متراجعا حوالي 20 نقطة.

وبلغ إجمالي حجم التداول في القطاع المالي حوالي 6ر36 مليون ريال عماني، في حين بلغ إجمالي حجم التداول في السوق 75 مليون ريال عماني، وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بتداولات بلغت قيمتها 2ر31 مليون ريال عماني ثم قطاع الصناعة بتداولات بلغت قيمتها 8ر6 مليون ريال عماني.

وتحظى أسهم البنوك باهتمام كبير من قبل المستثمرين نتيجة لمحافظتها على نسب نمو جيدة في أرباحها ومؤشراتها المالية وهو ما يدفع المستثمرين على زيادة محافظهم المالية منها، كما تحظى بعض الشركات الاستثمارية باهتمام المستثمرين خاصة عندما تعلن عن نتائج مالية جيدة أو تفصح عن صفقات جديدة.

وقاد بنك مسقط القطاعَ المالي لتصدر القطاعات المتداولة في حجم تداولاتها، وتشير البيانات الإحصائية الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أن التداولات على سهم البنك بلغت في مايو الماضي 14 مليون ريال عماني وهو ما يعادل 6ر18 بالمائة من إجمالي تداولات السوق. وشهد بنك صحار أيضا تداولات مرتفعة بلغت قيمتها حوالي 4ر4 مليون ريال عماني تمثل 8ر5 بالمائة من إجمالي تداولات السوق في مايو.

وفي قطاع الخدمات نشطت التداولات على سهمي الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" والشركة العمانية القطرية للاتصالات "أُريدو" بتداولات بلغت قيمتها 6ر9 مليون ريال عماني و8ر6 مليون ريال عماني على التوالي وهو ما دفع قطاع الخدمات إلى تحقيق تداولات مرتفعة.

ولا يزال بنك مسقط وعمانتل في صدارة الشركات الأعلى في القيمة السوقية، وبنهاية مايو الماضي بلغت القيمة السوقية لشركة عمانتل مليارا و248 مليون ريال عماني في حين بلغت القيمة السوقية لبنك مسقط مليارا و242 مليون ريال عماني، وهما الشركتان الوحيدتان اللتان تتجاوز القيمة السوقية لهما مستوى المليار ريال عماني، والقيمة السوقية هي مجموع رؤوس الأموال مضروباً في سعر السهم في السوق.

وقد بلغ إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط بنهاية مايو الماضي حوالي 8ر14 مليار ريال عماني من بينها نحو 4 مليارات ريال عماني للشركات المقفلة و4ر1 مليار ريال عماني لسوق السندات.

وتباين أداء سوق مسقط للأوراق المالية في شهر مايو الماضي، ففي الوقت الذي تمكن فيه المؤشر الرئيسي للسوق من الارتفاع 65 نقطة ليصعد إلى 6387 نقطة مسجلا ارتفاعا بأكثر من 1 بالمائة كان أداء المؤشرات الأخرى دون ذلك، فارتفع مؤشر قطاع الخدمات حوالي 28 نقطة وسجل مؤشر السوق الشرعي ارتفاعا بـ 16 نقطة وتراجع مؤشر قطاع الصناعة 23 نقطة ومؤشر القطاع المالي حوالي 20 نقطة.

وخلال شهر مايو الماضي ارتفعت أسعار أسهم 24 شركة مقابل 33 شركة تراجعت أسعارها و22 شركة أخرى حافظت على مستوياتها السابقة، وشهدت السوق تنفيذ 13688 صفقة وهو دون مستوى الصفقات المنفذة في شهر أبريل والبالغة حوالي 21 ألف صفقة، كما تراجع حجم التداول إلى 75 مليون ريال عماني مقابل 109 ملايين ريال عماني في أبريل الماضي مسجلا هبوطا بنسبة 2ر45 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك