منتخبنا يتراجع 4 مراكز في تصنيف "الفيفا".. وبلجيكا تصعد للترتيب الثاني بعد ألمانيا

الرُّؤية - أحمد السلماني

تراجع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"؛ ليحتل الترتيب الـ101 عالميا والتاسع عربيا والرابع خليجيا، وهو ما يشير إلى أنَّ الأحمر يواصل التراجع، رغم تعليق الآمال على تحقيق انتصارات مقبلة ربما تسهم في رفع الترتيب.

ومن المقرر أن يخوض منتخبنا لقاء وديا أمام سوريا اليوم، ضمن الاستعدادات للتصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018 والنهائيات الآسيوية بأبوظبي 2019.

وشهد التصنيف الجديد تغيُّرين في العشرة الكبار، مع تخطي بلجيكا للأرجنتين لتصل الى المركز الثاني، وهو أفضل مركز للمنتخب البلجيكي منذ إطلاق التصنيف العالمي. وكان التغيير الثاني هو عودة فرنسا إلى العشرة الكبار مع حلولها بالمركز التاسع على حساب سويسرا التي جائت في المركز 11 بعدما تراجعت مركزين.

وحافظت ألمانيا بطلة العالم على صدارة التصنيف، فيما حافظت الجزائر على صدارة المنتخبات العربية باحتلالها المركز الواحد والعشرين.

وكانت التغييرات الكبرى لهذا الشهر في القسم الثاني من الترتيب؛ حيث استفاد منتخب مدغشقر الذي يحتل المركز 113 بعدما تقدم 37 مركزاً، من خوض 6 مباريات فاز في أربع منها ليكون أكثر المنتخبات حصداً للنقاط في الترتيب. كما حقق كل من منتخب الكونجو الديمقراطية (47، تقدم مركزين) وتيمور ليستي (146، تقدم 5 مراكز) وبوتان (159، تقدم 4 مراكز) أفضل مركز في تاريخهم في التصنيف.

ولعبت خلال شهر مايو 44 مباراة، ليصبح عدد المباريات التي أجريت خلال عام 2015 حتى الآن 264 مباراة، وكان أكثر من نصف هذه المباريات قد أقيم في القارة السمراء.

ومع تقدم غينيا الإستوائية (تحتل المركز 50، وتقدمت 11 مركزاً)، فإن الاتحاد الإفريقي أصبح لديه 11 منتخباً ضمن المنتخبات الخمسين الأولى. وتتقاسم الإتحادات القارية الأخرى المراكز على الشكل التالي: الإتحاد الأوروبي 29 منتخباً، أمريكا الجنوبية 6 منتخبات، والكونكاكاف ثلاثة منتخبات، والإتحاد الآسيوي منتخب واحد، بينما لا يوجد أي منتخب من أوقيانوسيا في المراكز الخمسين الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك