حلقة عمل تناقش أهمية علاقات المستثمرين بالشركات المساهمة العامة بـ"سوق مسقط"

مسقط - مُحمَّد البلوشي

نظَّمتْ سوق مسقط للأوراق المالية، أمس، حلقة عمل حول أهمية علاقات المستثمرين للشركات المساهمة العامة المدرجة بالسوق؛ وذلك بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط، بحضور عدد من المسؤولين في قطاع الأوراق المالية بالسلطنة وممثلي شركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية وشركات الوساطة. وشملت حلقة العمل -التي أقيمت بقاعة رجال الأعمال بمبنى الهيئة العامة لسوق المال- كلمة سوق مسقط للأوراق المالية، ألقاها رائد بن حسين الهوتي مدير الإعلام والتوعية، ومن ثم قدمت جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط ورقة عمل حول دور الجمعية وأفضل الممارسات لعلاقات المستثمرين لدى الشركات المساهمة العامة، في حين قدم بنك إتش.إس.بي.سي-عمان ورقة عمل حول تفعيل دور علاقات المستثمرين في الجوانب التمويلية وإدارة الصورة العامة للشركة أمام المستثمرين حول أنشطتها وأعمالها.

وأوضح رائد بن حسين الهوتي مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية -في كلمته- أهمية وجود قسم متخصص أو أفراد ليكونوا حلقة الوصل بين الشركة والمستثمرين، بما يضمن في ذلك توفير كافة المعلومات والأخبار والبيانات الخاصة بالشركة وإدارة سمعتها في مجتمع المستثمرين، كما سيعملون على زيادة تفاعل مساهمي الشركة وإيجاد مستثمرين ذوي خبرة للاستفادة منهم وبناء علاقات إستراتيجية معهم. ومن أجل المضي قدما وتفاعل الشركات مع هذه المبادرة أشار مدير دائرة الإعلام والتوعية بالسوق على بعض الممارسات التي تقوم بها الشركات في هذا الإطار.

وأشار الهوتي إلى أنَّ السوق تتبنى هذه الخطوة بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط، وهناك رغبة منهم لتفعيل هذا الجانب في المؤسسات والشركات المدرجة بالسوق من خلال فريق العمل الذي دشن في وقت سابق.

وكانت سوق مسقط للأوراق المالية قد دشنت فريق العمل الخاص بعلاقات المستثمرين بالسلطنة المنبثق من جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط. ويعد فريق العمل الخاص بعلاقات المستثمرين هو الخامس من نوعه في الشرق الأوسط بعد جمعيات علاقات المستثمرين بقطر والكويت والإمارات وفلسطين، ويهدف إلى تنظيم العلاقة بين المستثمرين والشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية وذلك لتطبيق أفضل ممارسات علاقات المستثمرين والحوكمة.

ويسعى فريق العمل الخاص بعلاقات المستثمرين المكون من ممثلين من شركات أوريدو وعمانتل وبنك مسقط والنهضة للخدمات وأومنفسيت، إضافة إلى سوق مسقط للأوراق المالية، إلى تطوير علاقات المستثمرين بغية إعداد شبكة تواصل فاعلة بين المستثمر والشركات المدرجة بالسوق. ويتطلع فريق العمل الخاص بعلاقات المستثمرين إلى تطبيق السياسات الفاعلة والمشجعة بالإفصاح والشفافية مع المساهمين وذلك لتأمين النجاح المستدام من خلال تطوير علاقات المستثمرين بما يحقق أهدافهم وتطلعاتهم للوصول إلى بيئة إستثمارية جاذبة على المستوى الإقليمي. ويعمل الفريق على توسيع قاعدة مشاركة الشركات من خلال الجهد المتكامل مع الشركات الأعضاء بالفريق والدعم المقدم من جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط وسوق مسقط للأوراق المالية وبوضع خارطة طريق للشركات حتى يتسنى لها تحقيق أهدافها بتواصلها مع المستثمرين.

تعليق عبر الفيس بوك