الهيئة الوطنية للمساحة تفوز بجائزة المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية

مسقط - الرؤية

حققت الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع إنجازاً غير مسبوق بحصولها مؤخراً على جائزة المنتدى العالمي للجغرافيا المكانيّة تقديراً لتطبيقها النموذجي لسياسات وبرامج الجغرافيا المكانية في تنفيذ مشروعها الرائد لإنشاء مرجع الإسناد الجيوديسي الوطني للسلطنة (ONGD14) وذلك خلال مشاركتها في المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية الذي عقد مؤخرا في لشبونة بجهورية البرتغال، وتمنح هذه الجائزة لكل من يقدم ابتكاراً وإبداعاً في مجالات تقنية الجغرافيا المكانية.

وقد تسلم الجائزة العميد الركن جوي يعقوب بن سعود التوبي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة، ومدير المعلومات الجغرافية المكانية بالهيئة الوطنية للمساحة أثناء حضورهما للمنتدى.

يذكر أنّ نظام الملاحة الفضائي العالمي (GNSS) يستخدم في السلطنة على نطاق واسع للحصول على قراءات تحديد مواقع عالية الدقة ومتجانسة، وباستخدام هذا النظام يتوفر إسناد أرضي مركزي متصل بنظام الإطار الدولي لمرجع الإسناد الأرضي (ITRF) الذي يتم بواسطته مراجعة المعايير (البارامترات) بصورة منتظمة. وعملاً بميثاقها ومسؤولياتها بادرت الهيئة الوطنية للمساحة في عام 2013م بإنشاء مرجع الإسناد الجيوديسي الوطني للسلطنة (ONGD14) المتصل بإطار مرجع الإسناد الأرضي 2008 (ITRF2008).

وتسعى الهيئة الوطنية للمساحة لحصول مرجع الإسناد الوطني الذي دشنته على اعتراف دولي واسع، وسوف يلقى هذا المرجع اهتماماً من قبل الشركات الموردة للمعدات والأجهزة المساحية وبرامج وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية التي تستخدم برامجها وتطبيقاتها على نطاق واسع في السلطنة وتشجعها على تضمين معايير التحويل إلى مرجع الإسناد الجديد هذا في منتجاتها وهو ما سيعود بفائدة عظيمة على مستخدمي مرجع الإسناد الجيوديسي الوطني في السلطنة (ONGD14).

تعليق عبر الفيس بوك