استئناف إنتاج الفوسفات بمصنع في تونس بعد إخماد احتجاجات

تونس- رويترز-

أعلنت شركة "فسفاط قفصة" أن إنتاج الفوسفات استؤنف جزئيا في مصنع المتلوي التونسي وأن حركة الشحن عادت أمس الأحد بعد أن وافق محتجون على الوقف المؤقت لاعتصام.

وظل مصنع المتلوي الذي ينتج نحو 60 بالمئة من إنتاج تونس من الفوسفات مغلقا لأسابيع بفعل احتجاجات شبان من سكان المنطقة يطالبون بفرص العمل. وأغلقت مصانع أخرى في جنوب البلاد أيضا.وقال علي هوشاتي المتحدث باسم شركة فسفاط قفصة إن الإنتاج استؤنف في المتلوي بعد أن أنهى الشبان اعتصامهم وإن القطارات عاودت نقل الفوسفات.وقال ناصر سعيدي احد المحتجين وهو مهندس مدني عاطل عن العمل إن المحتجين وافقوا أيضا على إنهاء الاعتصام في بلدة أخرى لتعدين الفوسفات واتفقوا مع الحكومة على استئناف الانتاج مع استمرار المفاوضات.وانتجت تونس نحو 8.26 مليون طن من الفوسفات في 2010، ولكن في السنوات الأربع منذ 2011 بلغ إجمالي الإنتاج 11.2 مليون طن فقط بسبب الإضرابات والاحتجاجات.

وفي أول خمسة أشهر من العام أنتج المصنع 650 ألف طن من الفوسفات مقارنة مع 1.3 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي. ونظمت أربع بلدات في المنطقة المنتجة للفوسفات إضرابا عاما في وقت سابق من شهر مايو الجاري احتجاجا على البطالة وهي شكوى رئيسية للتونسيين منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.والاحتجاجات في الجنوب تمثل تحدياً كبيراً لجهود الحكومة لإنعاش الاقتصاد في حين يطالب عدد كبير من التونسيين الحكومة بالوفاء بتعهداتها الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك