اليمن: 25 غارة على صعدة وحجة.. و"هيومن رايتس" تجدد اتهام "التحالف" باستخدام أسلحة "محرمة"

عواصم - الوكالات

وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش من جديد أصابع الاتهام إلى قوات التحالف بقيادة السعودية، باستخدام أسلحة عنقودية محظورة دوليا تعرض حياة المدنيين وخاصة الأطفال في اليمن للخطر. وأوردت المنظمة حالة اثنين على الأقل من المدنيين أصيبا بهذه الأسلحة في 27 أبريل قرب قرية العمر بمنطقة صعدة، شمال اليمن. وفي 29 أبريل، حسب المنظمة، أصيب أربعة مدنيين بينهم طفل في العاشرة من عمره بجروح عندما انفجرت ذخائر عنقودية في قرية قريبة من الحدود السعودي.

فيما أعلنت الحكومة اليمنية التي يقودها خالد بحاح، رفضها للحوار الذي تجريه الولايات المتحدة والحوثيون في السلطنة بمشاركة مسؤوليين إيرانيين، في محاولة لأيجاد حل للأزمة اليمنية. ونقلت وسائل إعلام يمنية عن راجح بادي -المتحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا- قوله إن مثل هذه الحوارات "لن تحقق الاستقرار في اليمن".

وشن المسلحون الحوثيون المتمركزون في تباب مدينة تعز -جنوب اليمن- قصفاً بالأسلحة الثقيلة وقذائف الدبابات استهدفت ساحة الحرية والمنازل المحيطة بها، أمس.. وبحسب حصيلة أولية أفادت بها مصادر، فإنَّ مدنيين اثنين قُتلا وأُصيب أكثر من ستين جريحاً خلال القصف.

إلى ذلك، قال سكان إن طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية قصفت مواقع مقاتلين حوثيين في أنحاء اليمن، أمس، بعد يوم من اشتباكات حدودية قتل فيها جندي سعودي. واستهدفت الغارات قاعدة جوية قرب مطار صنعاء ومنشأة عسكرية تدعم الحوثيين وتطل على مجمع قصر الرئاسة في العاصمة صنعاء.

وقال تليفزيون المسيرة التابع للحوثيين إن قوات التحالف شنت 25 ضربة جوية على محافظتي صعدة وحجة اللتين يسيطر عليهما الحوثيون على طول الحدود مع المملكة العربية السعودية، إلا أنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.. وقال إن قوات برية سعودية تقصف أيضا المنطقتين.

وفي مدينة تعز التي تدور فيها اشتباكات بين المقاتلين المسلحين الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومقاتلي الحوثي قال سكان إن ضربات جوية استهدفت قوات للحوثيين في قلعة تاريخية أعلى جبل وعلى قاعدة قريبة للقوات الخاصة.

وفي سياق ذي صلة، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس، أنَّ 4 من الأميركيين محتجزين في اليمن، دون أن تحدد واشنطن الجهة التي تحتجزهم أو عددهم، مشيرةً إلى أن هناك مساعي تبذل للإفراج عنهم.

تعليق عبر الفيس بوك