"عمران": مؤشرت دولية تؤكد تسارع نمو القطاع السياحي في السلطنة

مسقط - الرُّؤية-

شهدَ قطاعُ السفر والسياحة في السلطنة نموًّا مطرداً خلال الأعوام الأخيرة؛ حيث تشير كافة المؤشرات إلى تنامي أعداد الزوار؛ الأمر الذي يُزيد من فرصة هذا القطاع في رفد الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، وإيجاد مزيد من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للمواطنين.

وأوضح التقرير السنوي لعام 2014 لشركة عمران توازي أنشطة الشركة مع هذه المؤشرات من خلال استمرار عمليات تطوير وتسليم المشاريع التي تعزز البنية الأساسية للسياحة في السلطنة.

وأشار المهندس وائل اللواتي الرئيس التنفيذي للمجموعة بالشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) أن عملية بناء سعة وقدرة القطاع تعتبر من الأوليات الوطنية، مؤكداً على ذلك بقوله: في الوقت الذي تشهد فيه السلطنة زيادة ملحوظة ومطردة في أعداد السياح، تعمل الحكومة على إيجاد مزيجٍ متجانسٍ من البنى الأساسية والخدمات عالية الجودة لاستيعابهم. وبدورنا، نعمل جاهدين في عمران على مضاعفة سعة وقدرة القطاع بما يضع أرضية صلبة وراسخة تسهم في جعل السلطنة وجهة سياحية فذة على مستوى العالم. وأضاف: أعدت شركة عمران مراجعةً شاملة للعمليات التشغيلية وخطةً إستراتيجية لإعادة الهيكلة تم تسليمها لمجلس الإدارة؛ حيث تضمنت الخطة تأسيس ثلاث شركات فرعية جديدة تحت مظلة عمران؛ حيث يهدف تأسيس هذه الشركات الى إيجاد مزيد من التخصصات والمشاريع في المجال السياحي من خلال تعزيز عنصر اللامركزية في العمليات؛ الأمر الذي يؤدي إلى تركيز عمران على دورها كمطور رئيسي وحاضنة للمشاريع السياحية والعقارية الكبرى في السلطنة.. وزاد: تغطي الشركات الفرعية الجديدة مجالات عمل عمران الأساسية وهي إدارة أصول الضيافة وإدارة المشاريع العقارية والسياحية وإدارة المشاريع التراثية. وقد جاء إنشاء الشركات الثلاث بعد فصل الاختصاصات التشريعية والتطويرية لوزارة السياحة، وتكليف عمران بمهمة تطوير المشاريع السياحية وإدارة الأصول وتشغيلها في السلطنة".

وقد شهد العام الماضي تعيين عمران رسمياً كمطور لمشروع حي العرفان أحد أضخم مشاريع التخطيط الحضري متعددة الاستخدامات في السلطنة؛ حيث يتوقع الانتهاء من وضع المخطط الرئيسي للمشروع في الربع الأول من العام 2016. وعلاوة على ذلك، تواصلت أعمال مشروع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بشكل جيد، بقيمة مناقصات رئيسية بلغت 147 مليون ريال عماني تم إسنادها مؤخراً.

وضمن سجل إنجازات الشركة في العام 2014، تم افتتاح منتجع أليلا الجبل الأخضر ومنتجع أتانا مسندم. وقد اجتذبت هذه المشاريع أعداداً جيدةً من الزوار، إضافة إلى نيلها للعديد من الجوائز والمحلية والإقليمية والدولية. وفي العام 2015، حصل المنتجعان على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئةLEED المعتمدة عالمياً من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، وبذلك يكونان في طليعة المشاريع التي تحوز على هذا الاعتماد المرموق على مستوى السلطنة.

وعلى صعيد الاستثمارات، حققت عمران تقدماً في مشاريعها المشتركة كمشروع رأس الحد ومشروع سرايا بندر الجصة ومشروع منتجع البليد؛ حيث من المؤمل أن توفر هذه المشاريع الضخمة منشآت سياحية وعقارية تزيد من قدرة القطاع وزيادة حجم استيعابه سواء للسياحة الداخلية أو الخارجية.

وأعرب اللواتي عن إيمانه بأهمية التنمية المستدامة باعتبارها معادلة النجاح ومنهج العمل المتبع بالشركة.. مشيراً إلى النجاحات التي تم تحقيقها في مجال المسؤولية الاجتماعية: "تراعي إستراتيجية عمران في المسؤولية المجتمعية بانسجامٍ تام تطلعات وحاجات المجتمعات المحلية القريبة من مشروعاتنا. هذا وتسعى الشركة بشكل حثيث على تطوير المواهب المحلية، بل وتنمية مهارات موظفيها، حيث تصل مستويات التعمين في الشركة حالياُ الى 72%".

تعليق عبر الفيس بوك