مسؤولان: تحسن سوق النفط قبل اجتماع "أوبك" يرجح إمكانية الإبقاء على معدلات الإنتاج

"برنت" يقفز 5% مع استمرار تراجع المخزونات الأمريكية-

فيينا- رويترز-

قال مسؤولان في منظمة أوبك بعد محادثات أجريت قبل اجتماع المنظمة في الخامس من يونيو إن أوبك تستعد لاجتماعها المقبل هذا الأسبوع وسط انتعاش الطلب العالمي على النفط وتراجع امدادات المعروض وهما عاملان يساعدان على دعم الأسعار.

وينبئ هذا المزاج الهادئ بين مندوبي أوبك بالمقارنة مع اجتماع المنظمة السابق في نوفمبر عام 2014 أنه من المرجح أن تبقي سياساتها الإنتاجية بدون تغيير على الرغم من استمرار تخمة امدادات المعروض العالمية.وفي نوفمبر من العام الماضي رفضت أوبك أن تخفض الإنتاج للدفاع عن حصتها من السوق وذلك بالعمل على إبطاء الإنتاج الأعلى تكلفة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.وقال أحد المسؤولين لرويترز بعد مناقشات المحافظين والخبراء في فيينا والتي تسبق في العادة الاجتماع الرئيسي للمنظمة "الطلب يتحسن وحدث تراجع طفيف في المعروض والأسعار آخذة في التحسن". وقال مسؤول آخر "إن السوق تصحح نفسها منذ الاجتماع السابق."

وكانت أسعار النفط هوت حتى 46 دولارا للبرميل في يناير من نحو 115 دولارا في يونيو 2014 مع نمو إنتاج النفط الأمريكي وبعد القرار الذي اتخذته أوبك في نوفمبر، وهو ما أوجد وضعا فاق فيه المعروض العالمي من النفط الطلب بمقدار مليوني برميل يوميا أو أكثر من اثنين في المائة.

ومهما يكن من أمر فإن علامات على تباطؤ الإنتاج في الولايات المتحدة في الشهرين الماضيين ساعدت على انتعاش أسعار النفط إلى 65 دولارا للبرميل.

وقال يو.بي.إس في مذكرة "مع أن أوبك تواجه مرة أخرى استمرار وفرة المعروض فإن أسعار النفط المنخفضة لها فيما يبدو أثر ممتد يتمثل في خفض استثمارات المنتجين من خارج أوبك". وتنبأت مسودة تقرير عن إستراتيجية أوبك على الأمد الطويل واطلعت عليها رويترز هذا الأسبوع ان المعروض من الخام من المنتجين المنافسين من خارج منظمة أوبك سينمو حتى عام 2017 على الأقل.

إلى ذلك، قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام قرابة خمسة في المئة أول أمس الجمعة وهو أكبر صعود يومي لها في نحو شهر ونصف مع استقرار الدولار وبعد بيانات من اليوم السابق أظهرت تراجع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الرابع على التوالي.

وقال سماسرة إنه مع توقع كثيرين ألا تخفض منظمة أوبك الإنتاج في اجتماعها في الخامس من يونيو فإن الأسعار قد تتعرض لمزيد من الضغوط ولاسيما إذا عاود الدولار الصعود.

وبنهاية التعامل ارتفع خام برنت لتسليم يوليو عند التسوية 2.98 دولار أو 4.8 في المائة إلى 65.56 دولار للبرميل. وختم برنت الأسبوع مستقرا لكنه ختم الشهر منخفضا اثنين في المائة.وسجل الخام الأمريكي في نهاية التعاملات 60.30 دولار مرتفعا 2.62 دولار أو 4.5 في المائة. وختم الخام الأمريكي الأسبوع والشهر مرتفعا واحدا في المائة.

وتدعمت الأسعار ببيانات المخزون الأمريكي وبحرائق غابات في كندا أوقفت عشرة بالمئة من إنتاج نفط رمال القطران هناك.

وكان الدولار مستقرا دونما تغير يذكر في تعاملات أول أمس الجمعة مقابل سلة العملات بعد ان ارتفع 2.5 في المائة هذا الشهر.

تعليق عبر الفيس بوك