"غرفة الظاهرة": الجامعة أصبحت مطلبا شعبيا واسعا.. والدراسات تُثبت جدوى المشروع

عبري - ناصر العبري-

قال علي بن صالح الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفةبمحافظة الظاهرة إن موضوع جامعة الظاهرة أصبح مطلبا شعبيا واسع النطاق،وأنهم في القطاع الخاص يباركون المشروع بوصفه مشروعاإستراتيجيايلبي تطلعات أهالي ومواطني ولايات محافظة الظاهرة الثلاث عبري وينقل وضنك.

وأضاف أن مطلب قيام جامعة الظاهرة هو المشروع الأول والذي حظي بالتفاف واسع من قبل مواطني محافظة الظاهرة والذين اجتمعوا سويا منذ سنوات بغية قيام هذه الجامعة المنتظرة. حيث إن مشروع جامعة الظاهرة الذي ينادي بها المواطنون منذ سنوات هو مشروع تعليمي وأكاديمي وثقافي وفكري واقتصادي واستثماري وخدمي، لافتا إلى أنّ محافظة الظاهرة في أشد الحاجة إلى هذا المشروع الحيوي المهم. وتابعالكلباني: لقد قامت اللجنة التأسيسية لجامعةالظاهرة والتي ترأسها معالي الشيخ عبدالله بن علي القتبي بعقد سلسلة اجتماعات واتصالاتبهدف تهيئة الأجواء الإيجابية لقيام جامعة الظاهرة مع إعداد دراسة جدوى لهذا المشروعالتعليمي الاقتصادي حيث تمّ رفعه إلى جهات الاختصاص وهي وزارة التعليم العالي وقد صرفتعلى هذه الدراسة مبالغ مالية كبيرة، حيث أكّدت الدراسة حاجة محافظة الظاهرة لهذاالمشروع المتميز. وقد عززت هذه الدراسة بالاستطلاعات وجمع البيانات وبالأرقاموالإحصائيات التي تؤكد جدوى إقامة جامعة الظاهرة.
من جانبه قال سيف بن سعيد البادي نائب رئيسالغرفة بالظاهرة ورئيس لجنة السياحة:نناشد الجهات المعنية بالإسراع في إنشاء جامعة الظاهرة حيث إنّ هذا الصرح سوف يكون له الدورالكبير في الإسهام في تنمية المحافظة اقتصاديًا لاسيما في الجانب التعليميوغيرها من الجوانب الأخرى ذات الأهمية، مشيرا إلى أن محافظة الظاهرة في حاجة ماسةلمؤسسات التعليم العالي والتي بلا شك هي أساس تقدم كل مجتمع،لافتا إلى أنّ أبناء محافظة الظاهرة يلاقون مشقة عند التنقللمؤسسات التعليم العالي في المحافظات الأخرى.

وأوضح الشيخ سيف بن عبدالله الربخي عضو مجلسإدارة فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة وعضو المجلس البلدي أن محافظة الظاهرة تشهد زيادة مضطردة في النمو السكاني، مميحتم قيام جامعة أهلية وزيادة رقعة الخارطة التعليمية بالمحافظة، مضيفا أن كافة شرائح المجتمع تناديوتطالب بالإسراع في إقامة هذه الجامعة لما لها من أهمية وكذلك أسوة بما هومعمول به في المحافظات الأخرى،داعيا الجهات المعنيةالنظر لهذا الأمر بعين الاعتبار وكذلك من باب المساواة بين المحافظات.

أما الشيخ علي بن حمدان البلوشي فقال إن محافظةالظاهرة تمتلك كافة المقومات المطلوبة لإقامة جامعة بل تتعداها كالمقوماتالاقتصادية والاجتماعية والسكانية وتقوم الدول بإنشاء جامعات لا تمتلك مثلهذه المقومات لإنشاء مدن وخلق بيئات متنوعة . حيث قمنا كفريقأكاديميمتخصص بإشراف شركة عالمية بإعداد دراسة الجدوى للجامعة، وشعرنا باعتزازونحننناقش فصول هذه الدراسة قبل تقديمها وقد أشاد سعادة وكيل التعليم العاليبهذه الدراسة في اجتماعه مع المؤسسين وطرح بدائل الاندماج مع جامعة البريميأو إنشاء كلية ورفضتهذه البدائل من المجتمعين، ولقد راعى الفريقالأكاديمي انتقاء التخصصات والبرامج للجامعةوكذلك مراكز البحوث لتفاديالتكرار والتركيز على التكامل وصدمنا فعلا برفض المشروع. ولا نزال نطالببالموافقة على إقامة الجامعة الأهلية التي ينتظرها الجميع وقلوبنا مفتوحةلطرح الخيارات، ومنها إقامة جامعة عمان بمحافظة الظاهرة أو تخصيص الكلياتالحكومية الموجودة بالمحافظة و ضمّها إلى مشروع جامعة الظاهرة.

يذكر أن فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظةالظاهرة يدعم مطالب مواطني محافظة الظاهرة في الحصول على الموافقةالرسمية لإنشاء جامعة الظاهرة. من منطلق قناعة غرفة الظاهرة بأنّ جامعةالظاهرة هو مشروع إستراتيجي وتعليمي وأكاديمي واقتصادي واستثماري وخدمي،وتؤكد الوقائع والاحصاءات والدراسات أن محافظة الظاهرة في أشدالحاجة إلى قيام جامعة أهلية تحتضن أبناء ولايات المحافظة الثلاث عبريوينقل وضنك وتخدم المحافظات والدول المجاورة.

تعليق عبر الفيس بوك