"الشؤون الرياضية" تطلق 5 برامج صيفية.. و"رحلات شبابية"جديد هذا العام

الرؤية- عادل البلوشي

تصوير/ منذر الزدجالي

أطلقت وزارة الشؤون الرياضية أمس برنامج "رحلات شبابية" في نسخته الأولى ضمن البرامج الصيفية التي يشهدها صيف العام الجاري، وعقدت الوزارة مؤتمرًا صحفيًا بقاعة الاجتماعات بمبنى الوزارة للكشف عن تفاصيل البرامج الصيفية الخمسة والمتنوعة لعام 2015.

وتمثلت البرامج في برنامج صيف الرياضة، وبرنامج معسكرات شباب الأندية، وبرنامج الأنشطة الشبابية للأندية والمجمعات الرياضية "شباب"، وبرنامج "شجع فريقك"، والبرنامج الجديد رحلات شباب الأندية. وتمّ تدشين البرامج بحضور خالد العلوي رئيس برنامج "شبابي" وهشام السناني رئيس برنامج "معسكرات شباب الأندية" ومحمد العامري رئيس برنامج "شجع فريقك"، وسعود أمبوسعيدي رئيس برنامج صيف الرياضة وجمعة الميمني رئيس برنامج "رحلات شبابية". وأكد القائمون على البرامج الصيفية أن هدف هذه البرامج الخمسة هو شغل وقت الفراغ لدى الشباب خلال فترة الصيف من خلال ممارسة هواياتهم المختلفة في المؤسسات والهيئات الرياضية، وصقل مواهب الشباب من خلال الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم الإبداعية وربط الشباب بموروثهم الشعبي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري، علاوة على الاهتمام بالمرأة من خلال زيادة قاعدة الأنشطة المخصصة لها في المجالات الفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية.

وأتيحت هذا العام إمكانية التسجيل في البرامج الصيفية من خلال الهواتف الذكية، كما يمكن للراغبين الدخول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بكل برنامج، ومتابعة حسابات هذه البرامج الصيفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم من خلالها نقل الأحداث والفعاليات بشكل متواصل، بالإضافة الى التسجيل عن طريق مديريات ودوائر الوزارة بجميع محافظات السلطنة.

ويعد برنامج رحلات شباب الأندية أحدث البرامج الصيفية التي تم إطلاقها وتدشينها، حيث تأتي الفكرة العامة للبرنامج في اختيار عدد 25 شابًا و25 شابة من كل محافظة وتنظيم رحلة لهم لزيارة إحدى المحافظات وفقًا للبرنامج الذي سيتم إعداده لكل محافظة، وتتضمن أهداف البرنامج على اطلاع الشباب على المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية والاقتصادية التي تزخر به محافظات السلطنة وتعريفهم بالإنجازات التي تحققت على أرض السلطنة وتبادل المعارف والمهارات والإبداعات والخبرات بين المواهب الشابة وغرس قيم المواطنة والمحبة والتآلف والتمسك بالثوابت الوطنية.

أما برنامج معسكرات شباب الأندية، فهو من البرامج الشبابية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية إلى جانب العديد من البرامج والأنشطة الشبابية والرياضية، حيث دشنت هذا البرنامج في عام 2013 بإقامة عدد ثلاثة معسكرات في محافظة مسقط وجنوب الشرقية وظفار، ونظراً للنجاح والقبول الذي لاقاه البرنامج من قبل الشباب والجهات المشاركة تمت زيادة عدد المعسكرات في نسختها الثانية لعام 2014 إلى عدد خمسة معسكرات معسكر لفتيات الأندية بمحافظة مسقط ومعسكر شباب الأندية بمحافظة شمال الباطنة. وتستهدف المعسكرات الفئة العمرية من 18 -25 سنة من شباب الأندية والمراكز الرياضية وذوي الإعاقة الحركية، ويشارك في كل معسكر عدد ثلاثة شباب من كل نادٍ من أندية السلطنة بما يتيح الفرصة للشباب لتبادل التجارب والخبرات وتكوين صداقات مع شباب من مختلف محافظات السلطنة.

وجديد المعسكرات في 2015؛ قرية التنمية وهي مركز مصغر مكون من عدة أركان، وتشمل القرية خمسة أركان لتعليم عدد من المهارات التي تتميز بها المحافظة، إضافة إلى خمسة أركان للتعليم الذاتي، وتلتزم إدارة المعسكر بتنفيذ أربعة أركان في جانب المهارات وأربعة أركان في جانب التعليم الذاتي كحد أدنى، بحيث يختار المشارك ثلاثة مجالات من كل ركن.

وقد تمّ إنشاء وتصميم قاعدة بيانات إلكترونية لتسجيل المشاركين من الأندية في المعسكرات إلكترونيا، ويتم من خلالها تخزين جميع البيانات المتعلقة بالمشاركين بطريقة متكاملة ودقيقة بحيث يمكن الرجوع إليها في أي وقت. ويحصل المجيد في مختلف المعسكرات على فرصة للمشاركة في المعسكرات الشبابية التي تقام على المستويات الخليجية والعربية والدولية.

إلى ذلك، تأتي النسخة الرابعة من برنامج شبابي تأكيدا على مشاركة جميع شرائح المجتمع لتحقيق الأهداف المنشودة على المستويات الثقافية والاجتماعية الفنية والعلمية والموروث الشعبي والمحور البيئي؛ حيث يستهدف البرنامج الفئة العمرية حتى 25 سنة، كما سيبدأ البرنامج بتاريخ 15 يونيو ولغاية 31 أغسطس 2015.

شجع فريقك

ومن منطلق حرص وزارة الشؤون الرياضية على الاهتمام بقطاع الشباب والرياضة ولاسيما في الاهتمام بالفرق الأهلية وتفعيل دورها من أجل إيجاد علاقة وطيدة بين الأندية والفرق الأهلية والعمل تحت مظلة الأندية وإتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الأندية الرياضية ومنها للمنتخبات الوطنية يأتي تنظيم الوزارة لبرنامج شجع فريقك وللعام الثالث على التوالي والذي يضم لعبتي كرة القدم والكرة الطائرة. ويهدف البرنامج إلى توفير أجواء رياضية تنافسية بين شباب الفرق الأهلية تعود عليهم بالنفع والفائدة، وإيجاد علاقة وطيدة بين الأندية والفرق الأهلية وتشجيع الفرق الأهلية للانضمام والعمل تحت مظلة الأندية، واتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الأندية الرياضية ومنها للمنتخبات الوطنية، وتشجيع الأندية لوضع ضوابط ولوائح فنية تنظم الأنشطة الرياضية المنفذة للفرق الأهلية، وإبراز دور القطاع الخاص والشخصيات الرياضية الداعمة والتي تهتم بأنشطة الفرق الأهلية، وحصر أعداد الفرق الأهلية الموجودة بالسلطنة وعمل قاعدة بيانات لها، إعطاء الفرصة للشباب العماني لاكتساب مهارات التنظيم وإدارة الأنشطة الرياضية والتفاعل مع أقرانهم.

وكانت آخر الإحصائيات لبرنامج شجع فريقك لعام 2013 قد أشارت الى مشاركة ما يقارب 660 فريقا في كرة القدم لهذا العام يمثلون 35 ناديا و17 مركزا رياضيا و ولاية، أما في كرة الطائرة فقد بلغ عدد الفرق المشاركة فيها 147 فريق يمثلون 23 نادي حيث اقتصر نشاط كرة الطائرة على مشاركة الأندية فقط. وحمل العام 2014م مشاركة 35 نادي و17 ولاية التي لا يوجد بها نادي و672 فريق أهلي منتسب.

صيف الرياضة

وتنفذ وزارة الشؤون الرياضية برنامج صيف الرياضة وهو أحد البرامج الصيفية الرياضية منذ عام 2006م، وذلك انطلاقا من سعيها في نشر مفهوم الرياضة للجميع والتي تعود بالصحة البدنية والنفسية والاجتماعية لجميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم العمرية وجنسياتهم.

ويتمثل البرنامج بإقامة مراكز تدريبية في جميع إنحاء السلطنة تهدف الى تعليم المشاركين الأساسيات في اللعبات الرياضية بوجود مدربين من أصحاب الخبرة، بالإضافة الى إقامة أيام رياضية مفتوحة تقام بها مسابقات رياضية وترفيهية وفعالية "عائلتي رياضية" الذي يهدف ويسعى الى تقوية الروابط بين إفراد العائلة وخلق جو من المتعة والتواصل. وينقسم البرنامج إلى فترتين الاولى تبدأ في 9 يونيو وتستمر حتى 15 يوليو 2015، والفترة الثانية من 26 يوليو وحتى 26 أغسطس 2015، وتبدا فترة التسجيل من 26-30 يوليو 2015، والفئة المستهدفة هي من سن الخامسة فأكثر ولجميع المواطنين والمقيمين.

تعليق عبر الفيس بوك