بوتين يحث "المركزي الروسي" على تقييد المضاربة على الروبل

موسكو - الوكالات-

حثَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، البنك المركزي على ألا يسمح بالمضاربة المفرطة على الروبل، لكنه يعتقد أن سياسة البنك صائبة.

وقال بوتين -في مؤتمر لرجال الأعمال- إنَّ البنك المركزي مستقل في إدارة المالية العامة للدولة، وإن هدفه الرئيسي هو كبح جماح التضخم.

وفي سياق آخر، قالت وكالة الإعلام الروسية -نقلا عن جهاز الرقابة الزراعية- إنَّ روسيا وافقت على استيراد منتجات غذائية من ست شركات إيرانية. وقالت الوكالة إنَّ الجهاز يخطط للسماح بالاستيراد من أربع شركات لمنتجات الألبان وشركتين للدواجن في إيران لكنهم لن يبدأوا في التوريد إلا بعد تقديم ضمانات السلامة.

وفي إطار منفصل، قالت شركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا، أمس، إنها تدرس التخارج من مشروع للغاز مع شركة نفط الهلال الإماراتية في إمارة الشارقة بعدما فشلت عمليات الاستكشاف والتنقيب في تأكيد وجود احتياطيات تجارية. وسيمثل خروج روسنفت من المشروع انتكاسة جديدة لجهودها الرامية إلى توسيع وجودها العالمي. وكانت الشركة قد عجزت أيضا عن إبرام اتفاق للاستحواذ على وحدة تجارة النفط التابعة لمورجان ستانلي بسبب قيود وضعتها الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على الشركة المملوكة للحكومة الروسية بسبب دور موسكو في الأزمة الأوكرانية. كانت روسنفت ونفط الهلال في البداية تستهدفان بدء الإنتاج في 2013 من الحقل الذي أشارت التقديرات إلى احتوائه على 70 مليار متر مكعب من الغاز و16 مليون طن من مكثفات الغاز بعد التوقيع على اتفاق في 2010.

وشركة نفط الهلال مملوكة بالكامل لمجموعة الهلال الإماراتية. وقال متحدث باسم روسنفت إن الشركة حفرت بئرين استكشافيتين بالشراكة مع مجموعة الهلال في الفترة بين 2011 و2014 لكن الاختبارات لم تظهر وجود احتياطات تجارية. وأضاف "نتيجة لذلك تدرس روسنفت احتمال التخارج من المشروع."

تعليق عبر الفيس بوك