الجمعة, 19 يوليو 2019
33 °c

خبر : "صندوق النقد" يحث الصين على تسريع الدعم المالي حال تباطؤ الاقتصاد

الأربعاء 27 مايو 2015 01:57 م بتوقيت مسقط

بكين - رويترز-

دَعَا صندوق النقد الدولي الصين، أمس، إلى تعزيز الدعم المالي لاقتصادها إذا هبط معدل النمو لأقل من 6.5 في المئة هذا العام، أو التأهب لاتخاذ إجراءات لكبح جماح الائتمان والاستثمار إذا ما ارتفع النمو بشكل مفاجئ عن هذا المستوى.

وقال الصندوق -في تقرير- إنه يتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي في الصين 6.8 في المئة هذا العام قبل أن يشهد مزيدا من التراجع إلى 6.25 في المئة في 2016. وأضاف الصندوق "إذا أشارت البيانات في الفترة المقبلة إلى أنه من المرجح أن يتجاوز النمو سبعة في المئة فإن السلطات يجب أن تغتنم تلك الفرصة لعلاج نقاط الضعف المحتملة بشكل أسرع... أما إذا أشارت البيانات إلى أن من المرجح أن يهبط النمو لأقل من 6.5 في المئة فيجب تيسير السياسة النقدية." وتابع بأن التحفيز المالي - إذا دعت إليه الضرورة - يجب أن ينصب على الميزانية ويعتمد على إجراءات للحماية من عوامل الضعف ودعم إعادة التوازن وأن يكون متناغما مع أجندة الإصلاحات. وقال صندوق النقد إنَّ الصين لا تزال تواجه مخاطر تتهدد استدامة نمو الإئتمان والاستثمار وحث الحكومة على تسريع الإصلاحات بما في ذلك جعل اليوان أكثر مرونة. وأضاف: "نعتقد أن الصين يجب أن تسعى للوصول إلى سعر صرف معوم فعال خلال عامين إلى ثلاثة أعوام." ونما الاقتصاد الصيني 7.4 في المئة في 2014. وبلغ النمو السنوي سبعة في المئة في الربع الأول من العام وأظهرت أحدث بيانات أن النمو فقد المزيد من قوة الدفع في الربع الثاني وهو ما يزيد المخاطر بهبوط النمو للعام بأكمله دون المعدل الذي تستهدفه الحكومة عند سبعة في المئة.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة تديرها شركة النفط الوطنية الصينية "سي.إن.بي.سي"، أمس، أنَّ الشركة الحكومية العملاقة اكتشفت ما يزيد على 100 مليون طن من النفط الصخري في مكامن جيولوجية بحقل شانغ تشينغ التابع لها.

وقالت صحيفة تشاينا بتروليوم ديلي إن الكشف الذي يقع في إقليم شانشي في غرب الصين هو أول اكتشاف لكميات من النفط المحكم تتجاوز 100 مليون طن. وأضافت بأن الاحتياطيات القابلة للاستخراج ربما تكون أقل من ذلك. وسي.إن.بي.سي هي أكبر منتج للنفط في آسيا والشركة الأم لبتروتشاينا. وفي الربع الأول من 2015 أنتج حقل شانغ تشينغ ستة ملايين طن من النفط الخام أو 487 ألفا و600 برميل يوميا بحسب النشرة الإخبارية للنفط والغاز والبتروكيماويات لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية