عماني يتأهب لبلوغ القطب الشمالي بعد رحلة "أنتاركتيكا"

الرؤية - خاص

بعد تمكنّه من الوصول إلى القطب المُتجمد الجنوبي "أنتاركتيكا" في عام 2013، نجح الإعلامي يحيى بن علي السلماني في انتزاع بطاقة التأهّل للمشاركة في رحلة استكشافية إلى قارة القطب المتجمد الشمالي "اركتيك"، والتي ستنطلق من مدينة مورمانسك الروسية صباح يوم الأربعاء الثالث من شهر يونيو المقبل، وبهذا التأهّل، سيصبح السلماني ثاني عماني تطأ قدمه القطبين الشمالي والجنوبي.

وعبّر يحيى السلماني الذي يأمل في رفع علم السلطنة عند وصوله الدرجة 90 (أعلى نقطة في الكرة الأرضية) عن سعادته الكبيرة، وقال: "مشاركتي في البعثة الاستكشافية لهذا العام تأتي رغبة مني في مواصلة رحلاتي الاستكشافية للقارات القطبية التي تصنّف في قائمة "مواقع السياحة الاستثنائية" على مستوى العالم، ساعياً إلى إيصال صوت بلدي العزيز عُمان إلى أقاصي حدود كوكبنا الذي نعيش فيه.

وتتصف هذه الرحلة بصبغة المغامرة، وتحثُ على التطوير الذاتي وتنمية الممارسات القيادية للرحلات الاستكشافية. وتتضمن برامج توعوية تتوافق مع مبدأ "السياحة المستدامة" تعرّف بعناصر التنوع الأحيائي، وتبرز مدى تتّبع المنظمات الدولية لظاهرة الاحتباس الحراري".

وقبيل مغادرته أراضي السلطنة، أشار السلماني إلى "أن القائمين على تنظيم هذه الرحلة يشدّدون على أهمية الالتزام ببرنامج الخطة الزمنية للرحلة التي تستغرق خمسة عشر يوماً في ظل احتمال التوقف الطارئ للبعثة الاستكشافية إذا ما ساءت أحوال الطقس. وستنطلق الرحلة الاستكشافية على متن أكبر "كاسحةٍ للجليد" في العالم، تتميز بقدرتها الفائقة على التعامل مع حالات الطوارئ وتفادي أية أخطار يحتمل حدوثها بسبب التغيرات المناخية المفاجئة أثناء الرحلة. حيث تزّود "كاسحة الجليد" بآلة ذات كفاءة عالية لديها المقدرة على تخطّي الكتل الجليدية التي قد تعترض خط سير الملاحة البحرية، كما تتوفر بها "منصة هيلوكبتر" مجهّزة للتعامل مع حالات الطوارئ".

تعليق عبر الفيس بوك