السلطنة تشارك في المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية بجنيف

جنيف - العمانية

تشارك السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في المؤتمر الـ 17 للأرصاد الجوية بمقر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بجنيف والذي يعقد خلال الفترة من 25 مايو حتى يونيو 2015 .

ويترأس وفد السلطنة المشارك في المؤتمر سعادة الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني .وقد ألقى سعادة الدكتور محمد الزعابي كلمة السلطنة التي أكّد فيها على أهميّة قضية التغير المناخي لما لها من مخاطر شتّى لاسيّما على الدول النامية التي هي بحاجة إلى دعم ومساعدة من أجل درء المخاطر المحتملة والتي قد تصبح أكثر حدة خلال السنوات القادمة إن لم تتم بلورة وتوحيد الجهود تجاه حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية.

كما أشار سعادته إلى أهميّة دور المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييم ومراقبة مخاطر وتأثيرات تغير المناخ التي قد تشكل تهديداً لحياة السكان ومشاريع البنية الأساسية والأنظمة البيئية والاجتماعية. وأكَّد سعادته أنّ السلطنة تولي قضايا المناخ اهتماماً خاصاً إذ تعد سلطنة عمان من أوائل الموقعين على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وذلك من خلال إبرام اتفاقية مؤتمر قمة الأرض. إذ دشنت السلطنة مؤخراً المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ضمن احتفالها باليوم العالمي للأرصاد الجوية.. كما قامت بعقد المؤتمر العلمي الدولي بشأن التخفيف من مخاطر التسونامي في غرب المحيط الهندي. إلى جانب استضافة الاجتماع العاشر لفريق التنسيق الدولي الحكومي المعني بنظام الإنذار من أمواج التسونامي والتخفيف من آثارها في المحيط الهندي. وأشاد سعادته بالدور الرائد الذي تقوم به المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في تأكيد أهمية إجراء عمليات الرصد والبحوث اللازمة لتطوير فهم أحوال الطقس والمناخ، مؤكداً دعم السلطنة وتأييدها للجهود التي تقوم بها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى واللجنة الوطنية للأرصاد الجويّة والهيدرولوجية.

تعليق عبر الفيس بوك