"ديبان" يحصد السعفة الذهبية.. ومخرج لبناني يفوز بمسابقة الأفلام القصيرة في "كان"

كان (فرنسا) - أ.ف.ب

مُنحت السعفة الذهبية في مهرجان كان إلى السينمائي الفرنسي جاك أوديار عن فيلم "ديبان" الذي يتناول حياة لاجئين سريلانكيين فروا من الحرب في بلادهم إلى فرنسا، فيما كانت السينما الفرنسية محط تكريم في الدورة الثامنة والستين هذه مع جوائز أخرى.

وفاز اللبناني إيلي داغر بجائزة السعفة الذهبية للافلام القصيرة عن فيلم "ويفز 98". وقال المخرج الفرنسي اوديار (63 عاما) متوجها إلى رئيسي لجنة التحكيم جويل وايثان كوين "الحصول على جائزة من الأخوين كوين أمر استثنائي. أنا مدين لكما كثيرا". وأضاف -وقد بدا عليه التأثر الكبير لدى تسلمه الجائزة العريقة- "أفكر بوالدي" وهو كاتب السيناريو ميشال أوديار. وأتى منح هذه الجائزة في وقت تواجه فيه أوروبا أزمة مرتبطة بتدفق اللاجئين من إفريقيا والشرق الأوسط. وقال إيثان كوين -خلال مؤتمر صحفي: "الجميع تحمس للفيلم. القرار كان سريعا". وقد شكل القرار مفاجأة نوعا ما لأن الأفلام الفرنسية التي كانت موجودة بقوة هذه السنة في المسابقة الرسمية (خمسة افلام) لم تقنع النقاد. ويتناول "ديبان" وهو قصة تتمحور على الحب والعنف، ثلاثة لاجئين هم مقاتل سابق في نمور التاميل يدعى ديبان وامرأة شابة وطفلة في التاسعة يفرون من الحرب الأهلية في بلادهم من خلال القول انهم يشكلون عائلة. وسيحاولون بدء حياة جديدة في فرنسا في منطقة حساسة في ضاحية باريس يهيمن عليها تجار المخدرات والعصابات المنظمة.

وقال الممثل جايك جيلنهال العضو في لجنة التحكيم "في ديبان ثمة فكرة تثير الحماسة: ثلاثة أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض يتحولون إلى عائلة (..) هذا أمر لم يعالج بهذه الطريقة من قبل".

تعليق عبر الفيس بوك