إيران في صدارة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم للشطرنج.. ولاعبونا في ذيل القائمة

الرؤية- عادل البلوشي

تدخل منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم للشطرنج (زونل) التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 16-25 مايو الجاري، مراحلها النهائية مع ختام الجولة الثامنة في التصفيات التي يشارك فيها 12 منتخبا يمثلهم 26 لاعبًا منهم 16 لاعبًا و10 لاعبات من الإمارات والكويت والسعودية وقطر والبحرين وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن وإيران والعراق إلى جانب السلطنة، وذلك في المنافسات التي أقيمت بفندق سيتي سيزن مسقط.

ومع نهاية الجولة الثامنة قبل الأخيرة، تصدر الإيراني بويا عيداني قائمة الترتيب العام في نهاية هذه الجولة حيث حصل على 7 نقاط من أصل 8 جولات لعبها، لتبقى له جولة واحدة لتعلن فوزه وتقدمه عن بقيّة اللاعبين وتتويجه بطلا في التصفيات وتقدم له بطاقة التأهل إلى العالمية، كما ينافسه على بطولة هذه التصفيات مواطنه مقامي إحسان الذي يملك في رصيده 6.5 نقطة والذي قد يكون قاب قوسين أو أدنى من تحقيق البطولة أيضًا ستحمل الجولة الأخيرة ترتيب لاعبي المنتخبات المشاركة.

واكتفى لاعب منتخبنا الوطني أمين العنسي بثلاث نقاط إثر خسارته في الجولة الثامنة أمام الفلسطيني عطالله، فيما استفاد أيضًا البحريني ماهر عبدالجليل من فوزه على لاعب منتخبنا سالم المعمري الذي لم يحصل إلى الآن على أية نقاط حتى الآن ليقبع في آخر القائمة. وفاز الإيراني بويا عيداني على العراقي أحمد عبدالستار ليرفع من رصيد نقاطه إلى 7 نقاط فيما بقي أحمد عبد الستار عند النقطة الخامسة. وحقق الإيراني مقامي إحسان إيضًا فوزًا سهلا على السوري بشير ايتي ليرفع من نقاطه إلى 6.5 نقطة فيما اكتفى السوري بشير ايتي بال5 نقاط. وفاز القطري حسين عبدالعزيز على منافسه اللبناني إبراهيم شحرور ليكسب عقبها القطري نقطه لصالحه رفعت من رصيد نقاطه إلى 5.5 نقطة، فيما بقى إبراهيم شحرور عند النقطة 4. وفاز الإيراني بوريا داريني على الكويتي خالد هاشم والذي حصل أيضا على فوز سهل، وبذلك يرتفع رصيد داريني إلى 5 نقاط فيما بقي خالد هاشم عند النقطة الثانية. وحقق اليمني بشير القديمي أيضًا فوزًا على السعودي عبدالرحمن مسرحي والذي رفع الأول رصيده إلى 5 نقاط فيما ظلّ مسرحي بنقطة واحدة عقب انتهاء الجولة الثامنة.

وفي الجولة الثامنة، حققت لاعبة منتخبنا الوطني مارية البلوشيّة فوزها الثاني على حساب الفلسطينية يارا لترفع لاعبتنا رصيدها من النقاط إلى نقطتين متساوية مع الفلسطينية، فيما خسرت لاعبة منتخبنا الوطني وافية الغافرية أمام العراقية إيمان الرفاعي، حيث بقيت هي الأخرى عند نقطتين عقب انتهاء الجولة الثامنة فيما رفعت العراقية من رصيد نقاطها إلى 4.5 نقطه لصالحها.

من جانبه، أكد جيوفري بورج الرئيس التنفيذي بالاتحاد الدولي للشطرنج أنّ السلطنة وضعت بصمة واضحة لها على خارطة لعبة الشطرنج الدولية عبر استضافتها المميزة والمجيدة لمنافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم للشطرنج، مشيرًا إلى أنّ هناك مؤشرات إيجابية من جانب السلطنة لتطوير لعبة الشطرنج خصوصًا بعد إشهارها للجنة منذ عام ونصف العام. وأضاف جيوفري بورج في حديثه للصحفيين على هامش زيارته للسلطنة وحضوره لجانب من المنافسات: "سعيد للغاية بتواجدي بالسلطنة والالتقاء برئيسة اللجنة العمانية للشطرنج حيث خرجنا بنتائج جيّدة من الاجتماعات التي جمعتني بها وبنائب الرئيس ومدير البطولة وأعضاء اللجنة وتمّ خلالها بحث توقيع اللجنة في شهر أغسطس المقبل لاتفاقية مع وزارة التربية والتعليم لتدريب عدد كبير من طلبة المدارس على لعبة الشطرنج، كون هذه الشريحة الأهم المفتاح الرئيسي لتطور اللعبة في أي بلد خصوصًا للفئة العمرية التي تتراوح بين 7-12 سنة". واستطرد قائلا: "لقد قمت أيضا بمتابعة جانب من منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم للشطرنج التي ستقام بأذربيجان في شهر سبتمبر المقبل، والبطولة التي تختتم في عمان كانت بصمة واضحة لعمل مخلص وجهد متميز للجنة العمانية للشطرنج، حيث عبر عدد من اللاعبون عن سعادتهم البالغة بتواجدهم في السلطنة وأبدوا شكرهم لما وجدوه من تنظيم جيد لمنافسات البطولة وهدوء تام في القاعة كما أفادوني في حديثي معهم".

وأكّد طلال بن إبراهيم المعيني نائب رئيس اللجنة المنظمة للتصفيات أهمية استضافة السلطنة للبطولة، وقال إنّ مكاسب الاستضافة تتعدى الجوانب التنظيمية إلى تحقيق عدد من الأبعاد والمكاسب الأخرى في مختلف الجوانب لتشمل الجوانب الفنية والإدارية التي ستنعكس على تطوير ونشر لعبة الشطرنج بالسلطنة. وأوضح أنّ زيارة رئيس الاتحاد الدولي للسلطنة وتوقيع مذكرة التفاهم كانت أحد أهم المكاسب؛ حيث وفّرت تلك المذكرة للجنة العمانية للشطرنج فرصًا لتدريب كوادرها في مجالات التنظيم والتحكيم والتدريب، مما سيسهم في تعزيز أهداف منظومة عمل اللجنة العمانية للشطرنج وسعيها في توسيع رقعة ممارسي اللعبة. وأضاف أنّ هذه التصفيات فتحت آفاقًا وأبعادًا جديدة لعمل اللجة تمثل في الاستفادة من خبرات اتحادات الشطرنج المتواجدة في السلطنة، وبالتالي تعزيز خطة عملها بما يوفر الفرص لممارسي لعبة الشطرنج لحضور المعسكرات وخاصة توقيع مذكرة التفاهم مع مصر، والتي تعد باكورة عمل اللجنة لمزيد من الشراكات مع عدد من اتحادات الدول الشقيقة والصديقة.

تعليق عبر الفيس بوك