نافذة على النجاح المالي

علي المسكري

من أين يأتي المال؟ (1)

يتساءل البعض: من أين تأتي هذه الأموال التي تتدفق على الناس والمؤسسات؟ لماذا يحصل البعض على الكثير منها بينما يحصل آخرون على أقل من حاجتهم منها.!! وماذا عنك أنت؟؟ من أين تحصل أنت على المال؟؟ وما هي أوضاعك المالية عموما؟؟!

المال يأتي إليك (في الأحوال العادية) مقابل شيء مفيد تقدمه للآخرين، فالمال هو تعويض عن خدمة تقدمها إلى شخص أو مؤسسة تحتاج إلى خدمتك، أنت تقدم لهم الخدمة، وهم يعوضونك بالنقود، فكلما كانت خدماتك أكثر نفعا لهم صارت قيمتها أكبر، وحصلت أنت بالتالي على دخل أكبر.

أكثر الناس لا يحصلون على حصّتهم التي يتمنونها من المال لأحد سببين: إمّا أنّهم لا يقدمون خدمات مطلوبة يمكن أن تقابل بالكثير من المال (أي أن خدماتهم متواضعة أو عادية لا تثير الاهتمام، أو ربما رديئة في بعض الأحيان) وإمّا أنّهم يقدمون خدمات جيدة فعلا ولكنهم يعجزون عن تسويقها بشكل جيد، وعليه فهم لا يحصلون على العائد الذي يطمحون إليه.

لكي يتفادى الفرد كلا الحالتين هناك عدة مقترحات من شأنها أن تطور مستوى دخله، وذلك فيه مصلحة الفرد ومصلحة الوطن على حد سواء، سوف أذكر بعضها هنا.

أهم تلك المقترحات هو الاجتهاد في اتقان العمل، ورفع جودة الخدمات، فعلى الفرد أن يخلق لنفسه قاعدة راسخة من الثقة والمصداقية، بحيث يكون شخصًا يعتمد عليه في مجال عمله، فكلما كنت أكثر تخصصًا وأجود أداءً زادت قيمتك العملية، وإلا فلماذا يتقاضى بعض الرياضيين مثلا ملايين الدولارات سنويا.!! بينما البعض الآخر لا يكاد يتقاضى أي مبلغ يذكر!

إذا كنت واثقا من إتقانك وتميزك في مجالك، وكنت واثقًا من جودة أدائك فيه، ومع ذلك تجد أنك لا تتقاضى ما تستحق من المال، فمن واجبك هنا أن تراجع أسباب هذه المفارقة، إذ ربما أنك تعمل في مكان لا يقدر خدماتك، أو أنّه لا يحتاجها لدرجة كافية، وقد يكون الحل هو أن تنتقل إلى بيئة عمل أخرى تمنحك ما تستحق من المال، وقد تكون مشكلتك الوحيدة هي عدم قيامك بما يكفي من التسويق الضروري.

دمتم في رخاء..

كاتب وباحث في التنمية المالية

aaalijabir@facebook.com

تعليق عبر الفيس بوك