ندوة لتعريف أصحاب الأعمال بصحار على مزايا اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأمريكا

صحار - العمانية

أقيمت بقاعة المؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة عمان بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة أمس الندوة التعريفية حول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي والي صحار بحضور عدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال بمحافظة شمال الباطنة .

وقال الشيخ علي بن مسلم البادي عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة إن هذه الندوة تهدف إلى اطلاع أصحاب وصاحبات الأعمال على الحوافز والتسهيلات التي تؤمنها لهم الاتفاقية بين البلدين من خلال توفير بيئة اقتصادية موائمة وجاذبة للاستثمار ومشجعة لزيادة حجم التجارة البينية الى جانب تطوير الأعمال التجارية وتأسيس شراكات فاعلة بين أصحاب الأعمال .

وأشار إلى أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة وضع الأساس للقطاع الخاص ليقود العلاقات الاقتصادية القائمة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية إلى النمو وأن التجارة الدولية تلعب دورا مهما في مسار معظم اقتصاديات الدولة لما لها من دور في سد الكثير من السلع والخدمات غير المتوفرة محليا إلى جانب التنويع .

وأوضح أن الاقتصاديات التجارية أسهمت في زيادة الصادرات والواردات السلعية كما يشهد التبادل التجاري بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بينهما نموا كبيراً بسبب ما توفره الاتفاقية من إعفاء لمنتجات البلدين من الرسوم الجمركية وإعطاء مواطني البلدين الحرية في ممارسة أنشطتها التجارية والاستثمارية ضمن شروط خاصة تتيحها الاتفاقية.

وقد بلغ إجمالي قيمة واردات السلطنة من الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي 2014 أكثر من مليار و160 مليون ريال عماني فيما بلغ إجمالي قيمة الصادرات العمانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإعادة التصدير 285 مليونا و725 ألف ريال عماني.

وقد جاءت اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية بهدف تقوية العلاقات الدولية ورفع مستوى التعاون بمختلف المجالات بين البلدين وتعزيز نظام التجارة المتعدد الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة . من جانبه تحدث بول آر مالك من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مسقط عن أهمية هذه الاتفاقية ومجالاتها الاقتصادية بالنسبة لأصحاب الأعمال في البلدين .وبعد ذلك بدأت فعاليات الندوة من خلال تقديم أوراق عمل تحدثت حول أهمية ومجالات الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأمريكا والتعريف بمشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة (استثمر بسهولة) بوزارة التجارة والصناعة وما يقدمه هذا المشروع وما له من انعكاسات إيجابية للمستثمرين وأصحاب الأعمال في السلطنة كما تطرقت الندوة إلى الإجراءات الجمركية وكيفية تطبيق الإجراءات على البضائع وفقا لأحكام هذه الاتفاقية.

تعليق عبر الفيس بوك