الإيراني عيداني يتصدر الترتيب العام في تصفيات "زونل" المؤهلة لكأس العالم للشطرنج

الرؤية- عادل البلوشي

تصدر الإيراني بويا عيداني بنقاطه الـ3 قائمة الترتيب العام للتصفيات الآسيوية "زونل" المؤهلة إلى كأس العالم للشطرنج التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 16-25 مايو الجاري.

وتشهد التصفيات منافسة قوية ومثيرة بين المنتخبات المشاركة والتي بلغ عددها 13 منتخبا يمثلهم 26 لاعبا منهم 16 لاعبا و10 لاعبات من الإمارات والكويت والسعودية وقطر والبحرين والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن وإيران والعراق إلى جانب السلطنة، وذلك في المنافسات التي أقيمت بفندق سيتي سيزن مسقط. وحقق عيداني بذلك تقدما ملحوظا؛ حيث التقى أمس نظيره السوري باشر ايتي مصنف IM الذي اكتفى بنقطتين عقب خسارته أمام عيداني في الجولة الثالثة.

وتصدرت الإيرانية عطوسة بوركشيان الترتيب العام بـ3 نقاط بعد انتهاء الجولة الثالثة لمنافسات الفتيات؛ حيث حصلت بوركشيان على نقاطها الثلاث بعد أن فازت في الجولة الأولى على مواطنتها ميرتا حجازي بور صاحبة التصنيف WIM وفي الجولة الثاني فازت على العراقية إيمان الرفاعي صاحبة التصنيف WIM، كما فازت في الجولة الثالثة على السورية آفاميا مير؛ حيث تعد بوركشيان الأبرز بين لاعبات آسيا والمرشحة الأقوى للفوز ببطاقة العبور إلى "زونل" حسب رأي لجنة التحكيم بالبطولة.

وفي نتائج منتخبات الرجال، خرج لاعبو منتخبنا أمين العنسي وسالم المعمري من منافسات الجولة الثالثة بدون تحقيق أي نقطة ترفع من رصيديهما في الترتيب العام للبطولة، حيث خسر لاعبنا المتألق أمين العنسي أمام البحريني ماهر عبد الجليل عياد صاحب التصنيف FM، ليحصل كل منهما على نقطة في رصيده عقب انتهاء الجولة الثالثة من منافسات البطولة. كما مني لاعب منتخبنا الوطني سالم المعمري بخسارة ثالثة أمام اللبناني إبراهيم شحرور مصنف FM، ليعود شحرور إلى أجواء المنافسة بحصوله لنقطة على حساب لاعب منتخبنا الوطني سالم المعمري، لتبعده عن القبوع في قاع القائمة. وتناصف العراقي أحمد عبد الستار مصنف FM نقطة الجولة الثالثة مع الإيراني مغامي إحسان مصنف GM والذي يملك في رصيده الآن نقطتين ونصف النقطة فيما يملك عبد الستار نقطتين كاملتين. وحقق اليمني بشير القديمي تقدما بعد أن حصل على نقطته الثانية بعد فوزه يوم أمس أمام الإيراني بوريا داريني والذي يملك إلى الآن نقطة ونصف في رصيده، كما فاز القطري أيضا حسين عبد العزيز مصنف IM بنقطته الثانية بعد أن فاز على الفلسطيني عطا الله تمرا والذي يملك في رصيده حتى الآن نقطة واحدة.

فيما خرج السعودي عبد الرحمن المصري من الجولات الثلاث بدون نقطة لصالحه، ليهدي نقطة الجولة الثالثة للكويتي خالد هشام الذي اقتنص أولى نقاطه من بعد الجولات الثلاث.

وأسعفت الخبرات التي تملكها لاعبات قارة آسيا حظوظهن لترتفع أرصدة نقاطهن؛ حيث التقت صاحبتا التصنيف الأكبر WIM الإيرانية ميرتا حجازي بور والعراقية إيمان الرفاعي لتفوز حجازي على الرفاعي لتحصل الأولى على نقطتين والأخيرة على نصف نقطة مما جعل العراقية في موقف صعب فيما تبقى من جولات البطولة.

ورفعت الإماراتية عبير علي، رصيدها إلى نقطة ونصف النقطة عقب فوزها على العمانية مارية البلوشية، التي تملك نقطة واحدة بعد فوزها على الكويتية سعاد الكندري في الجولة الثانية. فيما قبعت الكويتية سعاد الكندري في آخر ترتيب الجولة الثالثة، لعدم فوزها في أية مواجهة إلى الآن والتي كان آخرها أمام الفلسطينية يارا فقيه التي تملك في رصيدها نقطتين استحقتهما بجدارة.

ولعبت خبرة القطرية شين زهو صاحبة التصنيف GM لصالحها لتكسب نزالها أمام العمانية وافية الغافرية التي تملك نقطة واحدة في رصيدها، بينما ترفع زهو رصيدها في ختام الجولة الثالثة إلى نقطتين، وتبقى أمام الآسيويات 6 جولات لتحديد هوية بطلة آسيا والتي ستمثل بلدها وقريناتها في عالمية الشطرنج "زونل".

وانطلقت على هامش التصفيات الآسيوية للشطرنج دورة تأهيل الحكام المستجدين بمشاركة 17 من الحكام والعناصر المحلية بالسلطنة؛ حيث يحاضر في الدورة الدكتور هشام محمد الجندي المحاضر الدولي رئيس الاتحاد المصري لشطرنج نائب رئيس اتحاد البحر المتوسط للعبة.

وتطرق المحاضر خلال جلسات اليوم الأول لواجبات ومسؤوليات حكم الشطرنج؛ حيث أوضح أن الحكام في الشطرنج هم حلقة الوصل بين منظمي المسابقات واللاعبين والمسؤول عن تطبيق قوانين اللعبة في المباريات والتأكد من توفر أفضل الشروط للاعبين وتجنب إزعاجهم وأن يبدأ اللعب ويستمر بدون أي مشاكل لذا فإن الحكم عليه أن يهتم بمعاينة مكان اللعب والأدوات وصالة اللعب وملحقاتها والعمل على تجنب أي غش بواسطة اللاعبين.

تعليق عبر الفيس بوك