الصناعات الحرفية بشمال الشرقية تبحث احتياجات الحرفيات بولاية القابل

إبراء- الرؤية

عقدت دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية أمس لقاءً مع الحرفيات بولاية القابل وذلك بقرية المغسر، بحضور أكثر من 40 حرفية بالولاية يمثلن القاعدة الحرفية في مجال الصناعات الحرفية بولاية القابل.

وذلك في إطار حرص الهيئة على دعم الحرفيين بالمحافظة وتشجيعهم على تطوير الصناعات الحرفية والعمل على إيجاد سبل متاحة للتسويق والترويج لمنتجاتهم الحرفية وذلك من خلال بحث العديد من الجوانب المتعلقة بالصناعات الحرفية، وبحث اللقاء مقترح إنشاء موقع التجمع الحرفي التسويقي بالولاية، حرصاً من الهيئة على أخذ رأي الحرفيين حول هذا المقترح حتى تتحقق الأهداف المرجوة، عبر إيجاد الموقع المناسب لتمكين الحرفيين من التسويق والترويج لصناعاتهم أمام زوار الولاية التي تحظى بمقومات سياحية جاذبة للسياح من داخل وخارج السلطنة.

وتأتي أهمية إيجاد تجمع حرفي بولاية القابل من وجود عدد كبير من الحرفيين الذين يتميزون بتنوع صناعاتهم الحرفية بها، وسيسهم الموقع المقترح في الترويج للصناعات الحرفية مثله مثل المواقع التي أوجدتها الهيئة في عدد من ولايات السلطنة.

من جهة أخرى ثمنت الحرفيات بالولاية دور الهيئة العامة للصناعات الحرفية في بذل الجهود للمحافظة على الصناعات الحرفية العمانية من خلال الدعم المستمر للحرفيين بالسلطنة والبرامج المنفذة من قبل الهيئة لصقل مهارات وقدرات الحرفيات وتشجيعهن للمحافظة على هذا الإرث العُماني المتمثل في الصناعات الحرفية.

موضحات أن الحرفيات في الولاية يدركن أهمية الصناعات الحرفية في المحافظة على الموروثات الوطنية من خلال تنويع الصناعات الحرفية وتناقلها بين الأجيال.

كما ألقي الضوء خلال اللقاء على مسابقة جائزة السُّلطان قابوس للإجادة الحرفية لعام ٢٠١٥ / ٢٠١٦ في دورتها الرابعة والتي تستقبل الهيئة طلبات الترشح لها حتى الثامن عشر من أغسطس القادم حيث تم التعريف بمجالي التنافس وهما مجال المنتج الحرفي ومجال المشاريع الحرفية حيث يختص المجال الأول بحرف الفضيات والخشبيات والخزفيات والنسيجيات فيما يختص المجال الثاني بمجال المشاريع الحرفية المجيدة والتي يتم تصنيف إجادتها وفقاً لمعايير كفاءة الإدارة وعمليات التطوير في المنتج الحرفي والبرامج التدريبية ومدى نقل الحرفة للأجيال وعمليات التسويق المحلي والدولي.

الجدير بالذكر أن اللقاء يأتي ضمن الحملة التوعوية للحرفيين تحت عنوان كيف تسوق منتجك الحرفي والتي تنظمها دائرة الصناعات الحرفية بالمحافظة حاليًا وتستهدف أكثر من 400 حرفي وحرفية بولايات محافظات شمال وجنوب الشرقية والوسطى بهدف توعيتهم بالطرق المثلى لتسويق المنتج الحرفي في الأسواق المحلية والمنافذ التسويقية المتاحة .

تعليق عبر الفيس بوك