نتائج جيدة للاعبي منتخبنا مع تواصل تصفيات "زونل" الآسيوية المؤهلة لكأس العالم للشطرنج

الرُّؤية - عادل البلوشي

حقَّق لاعبو منتخبنا الوطني للشطرنج انتصاريْن مهمَّيْن في منافسات اليوم الثاني للتصفيات الآسيوية (زونل) المؤهلة إلى كأس العالم للشطرنج، التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 16 ولغاية 25 من شهر مايو الجاري.

وفاز لاعب منتخبنا الوطني للرجال أمين العنسي على الكويتي هشام خالد، وفوز لاعبتنا للفتيات ماريه البلوشية على لاعبة المنتخب الكويتي سعاد الكندري. وجاءت المنافسات قوية ومثيرة بين المنتخبات المشاركة والتي بلغ عددها 13 منتخبا يمثلهم 26 لاعبا منهم 16 لاعبا و10 لاعبات من الإمارات والكويت والسعودية وقطر والبحرين والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن وإيران والعراق إلى جانب السلطنة.

وجاءتْ نتائج الجولة الثانية على النحو التالي؛ حيث تفوق الإيراني مقامي المصنف (GM) على اليمني بشير المصنف (IM)، وخسر القطري حسين عزيز المصنف (IM) أمام الإيراني أداني بويا المصنف GM، بينما تعادل الإيراني درياني بوريا GM امام المصنف العراقي عبدالوهاب أحمد FM ليحصل كل واحد منهما على نصف نقطة، وتمكن السوري بشير ليتي المصنف IM من الفوز على نظيره اللبناني إبراهيم شارشور المصنف (FM)، وفاز البحريني FM على نظيره السعودي عبدالرحمن مشاري، وخسر لاعب منتخبنا الوطني محمد سالم المعمري أمام نظيره الفلسطيني عطا الله تمرة المصنف CM فيما حقق لاعب منتخبنا الوطني أمين العنسي فوزا على حساب الكويتي خالد هاشم المصنف CM.

وجاءتْ نتائج لجولة الثانية للفتيات على النحو التالي: حققت الإيرانية ميترا المصنفة WIM على القطرية زهو شين المصنفة GM، وخسرت لاعبتنا وافية الغافرية من الفلسطينية يارا، وفازت لاعبة منتخبنا الوطني مارية البلوشية على الكويتي سعاد الكندري، وفازت السورية أفاميا على الإماراتية عبير علي، وفازت الإيرانية أتوسا المصنفه WGM على العراقية إيمان المصنفة WIM.

ومن جهته، أشاد أحمد بن درويش البلوشي عضو اللجنة الرئيسية مدير البطولة بنتائج زيارة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج للسلطنة، وقال: "أثمرت الزيارة عن توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة العمانية للشطرنج والاتحاد الدولي للعبة ستسهم بشكل إيجابي في تأهيل عدد من الكوادر العمانية في مجالات التنظيم والتحكيم والتدريب؛ مما سينعكس إيجابا على المستوى الفني للعبة ويزيد من رقعة ممارسيها على مستوى السلطنة.. مضيفا بأنَّ تلك الخطوة تعتبر مدخلا سيدعم جهود اللجنة العمانية للشطرنج التي تسعى إلى توفير الفرص للاعبين والمدربين والحكام لتطوير مستوياتهم خلال الفترة المقبلة، وستسعى اللجنة في المرحلة المقبلة إلى التركيز على نشر اللعبة وتأهيل المجيدين، والعمل على زيادة عدد اللاعبين الممارسين للعبة من الجنسين، وكذلك زيادة عدد البطولات والمشاركة في البطولات الدولية التي من خلالها نستطيع رفع تصنيف لاعبي المنتخب الوطني". وأضاف بأن اللجنة تعمل على توقيع المزيد من مذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من الاتحادات الشطرنج الشقيقة والصديقة بهدف الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، وتوفير مزيد من الاحتكاك بين لاعبينا من خلال توفير المعسكرات والبطولات المشتركة.

وحول المستوى الفني للتصفيات، قال إنَّ التصفيات الآسيوية من البطولات القوية والمثيرة التي يشارك فيها أفضل المصنفين على المستوى الآسيوي والدولي، وتعد فرصة للاعبينا لمزيد من الاحتكاك وزيادة الخبرات ونقطة إيجابية للحصول على تصنيف دولي، خاصة بالنسبة للاعبات المنتخب التي تعد هذه التصفيات المشاركة الأولى لهن على المستوى الآسيوي منذ تشكيل منتخب الفتيات، فيما نأمل أيضا أن يحصل لاعبونا على تصنيف دولي أعلى في هذه التصفيات. وأوضح أن الجولة الثانية كانت جيدة بالنسبة للاعبينا حيث تمكنت مارية البلوشية من تحقيق أول فوز لها على حساب الكويتية سعاد الكندري؛ حيث يعد هذا الفوز أول فوز لمنتخب الفتيات من أول ظهور لهن على المستوى الدولي، كما حقق أمين العنسي فوزا آخر بتغلبه على الكويتي هشام خالد، موضحا أن الجولات القادمة ستكون أقوى كون المنافسين يملكون تصنيفا دوليا أعلى.

وأكدت لاعبة منتخبنا الوطني مارية البلوشية أن خسارتها الأولى في البطولة كانت دافعا كبيرا لها لتحقيق الفوز في لقائها الثانية ضد اللاعبة الكويتية سعاد الكندرية والتي تعد أحد بطلات الكويت في اللعبة. وأشارت البلوشية الى أنها تتطلع في اللقاءات القادمة بأن تواصل على تقديم مستويات فنية مميزة من شأنها بأن تعزز مركز السلطنة في البطولة وتحقق تصنيفا جيدا.

تعليق عبر الفيس بوك