مسقط - مدين العلوي
أنهى الدكتور أحمد الحنشي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بحثا بعنوان "تفاعل المنطوق والمرئي في دروس اللغة العربية (القصة المصورة وتعليمية اللغة)" وتهدف الدراسة لتسليط الضوء على مكانة الصورة داخل العملية التدريسية بشكل عام وأساليب توظيفها في أوساطنا التربوية.
وأوضحت منهجيّة الدراسة أنّ من يتصفح الكتاب المدرسي للمتعلمين الناشئين يفاجأ بالكم الهائل من الصور المستعملة داخله، فكتاب القراءة وكتاب التاريخ والجغرافيا وكتاب العلوم على سبيل المثال تحتوي كلها على عدد كبير من الصور، فهي عبارة عن ألبومات جميله تروق للمتعلم الناشئ مشاهدتها، فتسكن خياله، حيث ينطلق البحث من واقع درس اللغة العربية في مؤسساتنا التربوية وعبر كتبنا المدرسية، للنظر في كيفية استغلال الصورة داخلها.
وتقوم منهجية البحث على ثلاث نقاط أهمها: استقراء الواقع الحالي و نقده والخروج بتقييم أساليب في استعمال الصورة وكذلك اقتراح أساليب جديده مثل "القصة المصورة".
وينقسم البحث إلى عنصرين كبيرين أحدهما الجانب التاريخي النظري والذي يتناول بدايات الاهتمام بالصورة في العملية التربوية والوظائف التي انحصر فيها استعمال الصورة، وشمل العنصر الثاني جوانب التطبيق.