رئيس مجلس المناقصات يفتتح مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه.. اليوم

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر ومعرض عُمان للطاقة والمياه، بمركز عُمان الدولي للمعارض، والذي تنظمه الهيئة العامة للكهرباء والمياه بالتعاون مع شركة أعمال المعارض العُمانية "عُمان إكسبو"، وذلك خلال الفترة من 19-21 مايو الجاري.

ويُفتتح المؤتمر والمعرض تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، وبحضور عدد كبير من المسؤولين الحكوميين، وسفراء الدول الشقيقة والصديقة، وأصحاب الأعمال والأكاديميين المهتمين بموضوعات الطاقة والمياه. ويأتي هذا المؤتمر والمعرض في إطار جهود السلطنة الحثيثة لدفع معدلات التنمية، عن طريق خلق العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف أنحاء البلاد، حيث ازدادت الحاجة لتوفير الطاقة التي تلبي احتياجات مشروعات البنى التحتية، والنهضة الصناعية، والمشاريع العمرانية.

ونظرا لأهمية توفير المياه اللازمة لنمو المجتمع والاقتصاد العُماني وما تمثله من أهمية لكونها أحد أهم التحديات نتيجة ندرة موارد المياه في السلطنة، فقد دفع ذلك الجهات المعنية للبحث عن أفضل الطرق وأكثرها استدامة لتوفير احتياجات السلطنة من المياه، وتطبيق أفضل نظم إدارة الموارد المائية والحفاظ عليها، ويغطي المؤتمر والمعرض عدة مواضيع من بينها مستقبل الطاقة في سلطنة عُمان وإستراتيجيات كفاءة توليد واستخدام الطاقة وتطبيقات الطاقة المتجددة والبديلة وسبل ترشيد استهلاك الطاقة في السلطنة على مستوى الاستهلاك المنزلي والصناعي، والإدارة المستدامة للمياه في سلطنة عُمان والسياسات والقرارات المائية وكفاءة إنتاج واستخدام المياه وترشيد استخدام المياه والحفاظ على الموارد المائية.

وسيتم في هذا المؤتمر مناقشة الإستراتيجية الوطنية للطاقة لقطاع الكهرباء، والتركيز على كفاءة الطاقة والمحافظة عليها، ووضع سياسات وخطط عمل للطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. وسوف يتناول المؤتمر ظاهرة تكرار نقص المياه والتدابير المتخذة لحل هذه المشكلة.

ويتضمن برنامج المؤتمر العديد من الموضوعات منها مستقبل الطاقة والمياه في سلطنة عُمان، والخطط الوطنية لقطاعات الطاقة والمياه، ومستقبل الطاقة المتجددة والبديلة في السلطنة، ومدى الاعتماد عليها كمورد رئيسي لتلبية الاحتياجات المتزايدة، وعرض أفضل التقنيات في مجال الطاقة والمياه وأفضل التطبيقات العملية في دول الجوار.

ويعد مؤتمر ومعرض عٌمان للطاقة والمياه، أكبر حدث محلي متخصص يناقش كافة الأمور المتعلقة بالطاقة والمياه كتوليد الطاقة، والطاقة المتجددة والبديلة والنقل والتوزيع، والصناعات ذات الصلة بالمياه، وقد تم تصميمه كي يكون منصة لتواصل المعنيين بهذا المجال ولمناقشة القضايا والحلول الحقيقية للطاقة والبحث عن حلول مناسبة لتحديات نقص المياه والفرص المتاحة للاستثمار في هذا القطاع في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك