"الأمن الغذائي والمائي بالشورى" تناقش واقع السدود في السلطنة

مسقط - الرُّؤية

ناقشتْ لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى، صباح أمس، دراستها حول واقع السدود في السلطنة، والتي تهدفُ إلى اقترح رؤى وسياسات وبرامج تنفيذية تساهم في تحقيق الأمن المائي بما يتناسب مع المصادر المائية المتاحة واستغلالها الاستغلال الأمثل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التاسع لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الحالية، برئاسة سعادة سلطان بن ماجد العبري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع ناقش أعضاء اللجنة أهمية السدود والتي تلعب دورًا مهمًّا في حجز أكبر كمية من مياه الفيضانات والاستفادة منها في تغذية الخزان الجوفي؛ وبالتالي تنميته كمًّا ونوعًا، والحد من تداخل مياه البحر إلى خزانات المياه الجوفية، كذلك توفر هذه السدود مزيداً من المياه الجوفية لاستمرارية المشاريع التنموية المختلفة، إلى جانب دورها في الحماية من مخاطر الفيضانات.

وتطرَّق أعضاءُ اللجنة إلى القيمة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسياحية لهذه السدود، إضافة إلى استعراضهم لبعض نتائج الدراسة التي أوضحت ضرورة إنشاء السدود أو الحواجز المائية.

كما قدَّم أصحابُ السعادة مرئياتهم حول ما تضمنه تقرير اللجنة من بيانات وإحصائيات؛ تمهيدًا لاعتماده وعرضه في إحدى جلسات المجلس المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك