تباين أسواق الأسهم الخليجية وسط غموض بشأن استمرار هدنة اليمن.. و"السعودية" ترتفع 0.9%

عواصم - الوكالات

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية، أمس؛ في ظلِّ تقلب أسعار النفط، بينما لم يتضح بعد ما إذا كانت الهدنة في اليمن ستستمر أم لا.

وارتفع خام برنت لكن الخام الأمريكي تراجع، بينما يبحث المتعاملون والمستثمرون ما إذا كان صعود النفط على مدى شهر ونصف الشهر سيستمر أم لا وسط ارتفاع الإمدادات. ولا يؤثر الصراع في اليمن بشكل كبير على الأسواق لكن المستثمرين في الشرق الأوسط وبصفة خاصة في السعودية التي تقود التحالف ضد الحوثيين هناك يستجيبون له بشكل سلبي. لذا؛ فإنَّ استئناف القصف على نطاق واسع ربما يضغط على الأسهم ولو مؤقتا على الأقل. وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 بالمئة إلى 9815 نقطة مع صعود معظم الأسهم. وزاد سهم مصرف الراجحي ثاني أكبر بنك مدرج في المملكة من حيث الأصول 1.1 بالمئة إلى 67.25 ريال مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ستة أشهر.

وصعد سهم مجموعة الطيار للسفر 1.2 بالمئة وكان السهم الوحيد الذي أضافته ام.اس.سي.آي لمؤشرها الجديد للمملكة الأسبوع الماضي. وارتفع سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 1.8 بالمئة مع استئناف تشغيل وحدة التقطير الفراغي في أعقاب صيانة غير مجدولة في مصفاتها التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.1 بالمئة مع تراجع سهمي أرابتك القابضة للإنشاءات ودريك اند سكل انترناشونال 1.2 و1.1 بالمئة على الترتيب. وأعلنت شركتا البناء الأسبوع الماضي أرباحا أقل من المتوقع للربع الأول من العام. لكنَّ سهم الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) قفز 9.7 بالمئة بعدما حققت الشركة ربحا بلغ 9.4 مليون درهم (2.6 مليون دولار) في الربع الأول مقابل خسارة قدرها 21.3 مليون درهم قبل عام.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا بالمئة مع هبوط أسهم البنوك الكبيرة. وانخفض سهم بنك الخليج الأول اثنين بالمئة وسهم بنك أبوظبي الوطني 1.4 بالمئة وبنك أبوظبي التجاري 1.3 بالمئة. وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة مع صعود سهم إزدان القابضة 6.6 بالمئة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر. كان إدراج إزدان بمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة مفاجأة لبعض المحللين وقفز 18 بالمئة في جلستين الأسبوع الماضي. لكن سهم قطر للتأمين - الذي كان ارتفع أيضا مع إدراجه بمؤشر ام.اس.سي.آي - هبط 4.6 بالمئة.

وفي الكويت، أغلقت الأسهم القيادية على انخفاض متأثرة بالأداء الضعيف لسهم أجيليتي بعد أن أعلنت شركة الخدمات اللوجستية عن نتائج جاءت في نطاق التوقعات. وتراجع مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.21 بالمئة ليغلق عند 1032.05 نقطة في حين ارتفع المؤشر السعري الأوسع نطاقا 0.11 بالمئة ليسجل 6364.09 نقطة. وهبط سهم أجيليتي 1.27 بالمئة. وانخفض بنك الكويت الوطني 1.19 بالمئة وزين 1.09 بالمئة ومباني 1.04 بالمئة. في المقابل ارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.52 بالمئة وأمريكانا 0.76 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك