"برنت" يقفز صوب 66 دولارًا.. وضعف العملة الأمريكية يطغى على تأثير وفرة المعروض

لندن- رويترز

ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت صوب 66 دولارا للبرميل أمس حيث تلقت الأسعار دعما من ضعف الدولار والصراع في اليمن.

وأخفق إعلان السعودية عن إنتاج قياسي مرتفع في أبريل في الضغط على أسعار النفط رغم تحذير بنك جولدمان ساكس من مزيد من الهبوط في الأسعار.

وزاد خام برنت تسليم يونيو 1.08 دولار إلى 65.96 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 82 سنتا إلى 60.07 دولار للبرميل.

وتراجع الدولار 0.6 في المئة أمام سلة من العملات. وتستفيد السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط من ضعف العملة الأمريكية حيث يخفض ذلك التكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وأغار تحالف تقوده السعودية على العاصمة اليمنية صنعاء أمس قبيل ساعات من بدء هدنة بين التحالف والحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على مساحات كبيرة في البلاد.

ونزل برنت لأقل مستوى في ستة أعوام عند 45.19 دولار للبرميل في يناير ولكنه تعافى في الاسبوع الماضي لأعلى مستوى لعام 2015 عند 69.63 دولار غير أن محللين حذروا من ان الاتجاه الصعودي قد لا يستمر طويلا مع استمرار زيادة الإمدادات.

وقال مايكل هيوسون من سي.ام.سي ماركتس "اعتقد ان تخمة الانتاج ستستمر وهذا ما سيكبح أسعار النفط."

وقال بنك الاستثمار الامريكي جولدمان ساكس في مذكرة إن موجة الصعود الاخيرة في الأسعار منعت في حد ذاتها تقليص تخمة المعروض ومن ثم ستقود لهبوط الاسعار في المستقبل.

وقال مصدر خليجي في قطاع النفط لرويترز إن السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ضخت 10.308 مليون برميل من النفط يوميا في أبريل مقارنة مع 10.29 مليون برميل يوميا في مارس.

تعليق عبر الفيس بوك