الكشف عن تفاصيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم للشطرنج اليوم.. ومنتخب الفتيات يختتم المعسكر التدريبي

مسقط - الرؤية

تعقد اللجنة الرئيسيّة المنظمة للتصفيات الآسيوية "زونل" المؤهلة لكأس العالم للشطرنج في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا للكشف عن تفاصيل استضافة التصفيات، وآخر استعدادات اللجنة والمشاركين والشخصيات الآسيوية والدولية التي ستتواجد أثناء التصفيات.

وستكشف اللجنة عن استعدادات منتخبي الرجال والفتيات، في التصفيات التي تستضيفها السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج خلال الفترة من 16 إلى 25 من مايو الجاري بفندق سيتي سيزنز مسقط. وسيقام المؤتمر الصحفي بمبنى اللجنة الأولمبيّة العمانيّة والاتحادات الرياضية بالغبرة، بحضور ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة المنظمة وأعضاء اللجنة وفرق العمل إلى جانب وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وفي هذا الإطار، أنهى منتخبنا الوطني لشطرنج الفتيات معسكره التدريبي الثالث والأخير بنادي عمان المعسكر الذي انطلقت تدريباته يوم الجمعة الأول من مايو واختتم أمس الأول؛ حيث شهدت تدريباته التي قادها الفرنسي إسماعيل كريم مدرب المنتخب الوطني حماسا كبيرا وتركيزا عاليا من اللاعبات اللاتي حرصن على الاستفادة من كافة الخطط التدريبية للعبة، لتخلد بعدها اللاعبات للراحة استعدادًا للبطولة التي تنطلق يوم 16 من مايو الجاري بفندق سيتي سيزن مسقط.

وقالت عزة بنت سعيد الحبسيّة عضو اللجنة العمانية للشطرنج مشرفة المعسكر إنّ المعسكر كان ناجحًا وتميّز بانضباط اللاعبات وحرصهنّ على الاستفادة من المعسكر. وأضافت أنّ المعسكر التدريبي المغلق الثالث والأخير للمنتخب حقق هدفه بفضل التعاون الكبير الذي أبدته اللاعبات وحرصهن على الاستفادة من كل الحصص التدريبية التي قادها المدرب الفرنسي إسماعيل كريم مدرب المنتخب الوطني. وتابعت أنّ المعسكر حقق نجاحًا جيدًا؛ حيث كان ملاحظًا التطور اللافت في المستوى الفنّي للاعبات برغم قصر فترة الإعداد ونظراً لتشكيل المنتخب الوطني القصير والذي يعد الأحدث بين المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوية، مشيدة بأداء اللاعبات وحرصهن على الاستفادة من برنامج المعسكر. وأوضحت أنّ مشاركة اللاعبات في التصفيات الآسيوية تعد الأولى للمنتخب الوطني على مستوى المنافسات، وهي في حد ذاتها تجربة ثرية لهن نأمل الاستفادة من هذه الخبرة المتاحة لمراحل الإعداد التالية، متمنية أنّ تحقق اللاعبات تصنيفًا دوليًا لهنّ في أولى المشاركات وأن تكون التصفيات الآسيوية نقطة الانطلاق لمشاركات أكثر واستفادة أكبر.

من جانبه، أبدى الفرنسي إسماعيل كريم مدرب المنتخب الوطني ارتياحه لسير المعسكر وقال إنّ المعسكر كان جيدًا وسار حسب المخطط له رغم قصر فترته إلا أننا حاولنا التركيز على أهم الخطط والاستراتيجيّة الهجومية والافتتاحيات التي تبدأ من خلالها اللاعبات المباريات. وبيّن كريم أنّ مستويات اللاعبات شهدت تحسنًا مستمرًا، لكنه إشار إلى أنّ لاعباتنا لا يزلن في بداية المشوار، وخبراتهن في حسم المواجهات لا تزال محدودة مقارنة بلاعبات المنتخبات المنافسات اللاتي يمارسن اللعبة منذ 20 عاما، لذلك فإنّ فارق الخبرة في مثل هذه البطولة لن يكون في صالح لاعباتنا. بيد أنه في المقابل أعرب عن تفاؤله بقدرة لاعباتنا على انتزاع تصنيف دولي لهن من هذه التصفيات.

وقالت لاعبة منتخبنا الوطني وافية بنت محمد الغافري: "كان المعسكر ناجحًا وذلك نتيجة دعم اللجنة العمانية للشطرنج التي وفّرت كل الإمكانيات لنجاح المعسكر الثالث، الذي بدأ بإجراء منافسات التأهل على مستوى السلطنة".

تعليق عبر الفيس بوك