"ريادة": توزيع الدفعة الأولى من الأراضي على رواد الأعمال في الربع الأخير من العام الجاري

مسقط - الرُّؤية

يُواصل فريق "مهمة" -الذي تم تشكيله، مُؤخرا، من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"- متابعته للقرارات المنبثقة عن ندوة سيح الشامخات التي عُقدت عام 2013، وندوة تقييم تنفيذ قرارات سيح الشامخات التي عُقدت بجامعة السلطان قابوس يناير الماضي؛ إذ تسعى الهيئة لتوزيع الدفعة الأولى من الأراضي خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وقال عبدالله بن محمد الشحي رئيس فريق الأراضي التابع لمهمة وعضو مجلس إدارة "ريادة": "إنَّ الهيئة تعمل بجد واجتهاد من أجل تنفيذ تلك القرارات وفق معايير وإجراءات وضوابط محددة بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ ومنها: وزارة الإسكان، ووزارة المالية؛ حيث لمس الفريق سرعة تجاوبها واهتمامها بتطبيق القرارات؛ إذ إنَّه من المؤمل أن يتم توزيع الدفعة الأولى من الأراضي خلال الربع الأخير من العام الجاري؛ وذلك في ولاية لوى. وسيتم التوزيع في بقية الولايات تباعًا حسب جاهزية المواقع والإجراءات المتبعة بالتنسيق مع جهات الاختصاص، كما سيتم التعامل مع جميع الطلبات إلكترونيا لإنهاء الإجراءات، وإعلام رائد العمل بكافة المستجدات عن طريق وسائل الإعلام. وأضاف: يسعى فريق الأراضي التابع لمهمة إلى عمل دليل خاص بالإجراءات المطلوبة للحصول على أراضي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ حيث سيتم من خلاله توضيح تعريف الإجراء والهدف منه والمستندات المطلوبة وفترة إنهاء الإجراء التقديرية وآلية المتابعة، علاوة على أن الفريق يعكفعلى وضع مؤشرات قياس أداء تطبيق القرار وفق أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. كما يدرس الفريق مع جهات الاختصاص تحديد نسبة من الأراضي والأملاك الحكومية المعروضة للاستثمار أو الإيجار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. متمنيا أن تستفيد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من هذا القرار خلال العام الجاري، فضلا عن أنَّ الفريق يقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة لوضع خطة تنفيذية لتوفير تلك الخدمات للأراضي المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع الشحي: تلقت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 600 طلب حق انتفاع للأراضي المخططة للاستخدام التجاري والصناعي والزراعي والسياحي، التي تمَّ الإعلان عنها سابقا غير أن مجموعة كبيرة منها لا يتطابق مع شروط وضوابط منح الأراضي حق الانتفاع، وهذا أمر يجب أن يدركه رائد العمل قبل التقديم، كما سيتم الأخذ بعين الاعتبار كافة الضمانات التي من شأنها تحقق الأهداف المرجوة من تطبيق قرارات الأراضي المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

والجدير بالذكر أنَّ فريق مهمة الأراضي -وبالتنسيق مع المختصين بوزارة الإسكان- قام بزيارة ميدانية لعدد من مواقع الاراضي المخصصة لمنحها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحق الانتفاع في محافظتي شمال وجنوب الباطنة؛ للوقوف على جاهزيتها من حيث توافر الخدمات الأساسية (الكهرباء، المياه، الطرق)، وقد أبدى الفريق ارتياحه لمستوى المواقع المخصصة.

تعليق عبر الفيس بوك