"قناع واحد لا يكفي" يبحث عن الذات على خشبة مسرح "تطبيقية صحار"

صحار- الرؤية

تعود جماعة المسرح بكلية العلوم التطبيقية في صحار إلى الساحة المسرحية بالعمل "قناع واحد لا يكفي"، وهو من تأليف دكتور صالح الفهدي وإخراج أميرة الفليتي وإشراف مروان المعمري.

وتدور أحداث المسرحية حول بطل يبحث عن ذاته في "كومة ملابس" لشخصيات تفاوتت في طباعها وسلوكياتها واهتماماتها ورغباتها الشخصية، كما هو الحال في واقع الحياة . وهذه المسرحية عبارة عن مونودراما؛ أو ما يسمى "دراما الممثل الواحد"، وهي دراما احترافية تحتاج إلى ممثل متمكن من أدواته، كونها تشكل عبئا كبيرا يثقل كاهله، خاصة في ظل الحفاظ على إيقاعه واستمراريته، رغم متاهات الأحداث التي بدت تنفتح على موضوعات شتى.

ولذلك فإن قضية تدريبات "الأداء التمثيلي" من الموضوعات المهمة في هذا العرض، وقد قام بدور الشخصية الرئيسية عبد الله الشبلي بمشاركة كل من أسامة الحاجي بدور الضمير وحسناء الصلتي بدور المرأة. وبدأ العرض بمشهد استهلالي يؤديه صوت الضمير الذي يعاتب نفسه من خلال محاورة شخصية الرجل البطل، ويطلب منه أن يخرج من المخزن ثم يبدأ العرض مع الشخصية الرئيسية الذي كان يتقمص الأدوار الواحد تلو الآخر مقلدا دور الأب والأم. وفي نفس الوقت، تفاعل مع صوت الآخر "المرأة"، حيث تقول: "ما زلت انتظرك في ذات البقعة التي وجدتني فيها.. ألا تفكر في زوجة"، ويظل صوت الآخر يهمس للممثل ويذكره بإنسانيته التي يفترض أن تعيده إلى واقعه، فيقول: "التفاعل الحيوي مع الكائنات الحية من شأنه توفير الوداعة والأنس لنفسك أيها الباخس حظك"، لكن كل ذلك دون جدوى؛ وفي النهاية الواقعية للعرض المسرحي يطغى الممثلون على الشخصية فيصبح واحد منهم ويندمج في عالمهم.

من جهته، قال عبد الله الشبلي بطل هذا العرض: "المسرحية ذات بعد سياسي تمثل في الأقنعة، حيث إن الحياة التي نعيشها اليوم مليئة بالوجوه الزائفة، فالحمد لله الذي وفقني لهذا العمل مع جميع طاقمي العظيم الملتزم الواعي بثقافة المسرح والمشرف الأستاذ مروان المعمري، وأتمنى من المولى أن يوفقنا بمهرجان آفاق المسرحي".

يشار إلى أن العرض "المونودرامي" يعد من أصعب أنواع الدراما تمثيلا وإخراجا، ويصفه بعض النقاد بأنه "فن النخبة"، على الرغم من أنه يتم من خلال أداء شخصية واحدة على خشبة المسرح وشخصيتين في الكواليس، غير أنّ هذا العمل لم يكن ليكتب له النجاح إلا بجهود كوكبة من طلاب كلية العلوم التطبيقية في صحار، على رأسهم المخرجة أميرة الفليتي، والسينوغرافيا الممتعة مع عبد الله الشحي ومحمود الغداني، والديكور الذي أعطى رونقا جميلا لهذه السنوغرافيا من تصميم هالة العميري.

تعليق عبر الفيس بوك