اليمن: 100 غارة على صعدة قبيل "هدنة الثلاثاء".. وبحاح يبحث مع المبعوث الأممي "الحل السياسي"

عواصم - الوكالات

التقى نائب رئيس الجمهورية رئيس الحكومة اليمنية خالد بحاح، المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في الرياض.. وذكر بحاح أنه ناقش مع ولد الشيخ المساعي الجارية لاستئناف العملية السياسية، وإيقاف عمليات العنف، وكذا الهدنة الإنسانية من أجل وصول المساعدات الإغاثية إلى المناطق المنكوبة.

فيما قال مقاتلون من جماعة "الحوثي" إنَّ تحالف السعودية شن ضربات جوية مكثفة على محافظتين يمنيتين شماليتين، أمس، ولليلة الثالثة على التوالي، وذلك بعد أن قصفوا مناطق حدودية سعودية الأسبوع الماضي. وأضافوا بأنَّ أكثر من مائة ضربة جوية استهدفت مناطق في محافظتي صعدة وحجة ومنها مناطق حرض وميدي وبكيل المير.

وقال مسؤول في مطار صنعاء إنَّ ضربات أخرى استهدفت مدرج الطائرات بالمطار وذكر سكان أنها استهدفت أيضا أهدافا للحوثيين في منطقة السدة بمحافظة إب في وسط اليمن.

وتأمل السعودية وتسع دول عربية أخرى تدعمها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إجبار الحوثيين على العودة لمعقلهم بشمال اليمن وإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض حاليا.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد أعلن هدنة لوقف إطلاق النار في اليمن تبدأ الثلاثاء المقبل ولمدة 5 أيام.. وأوضح -خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي جون كيري، في العاصمة باريس أمس الأول- أنَّ الهدنة مشروطة بالتزام الميليشيات الحوثية وصالح بها.

وبدوره، قال كيري إن الهدنة لا تعني السلام، وعلى الجميع العودة إلى التفاوض لتحقيقه، ووقف إطلاق النار لن يكون بديلا عن الحوار السياسي في اليمن. مضيفاً: نأمل أن يوافق الحوثيون على الهدنة الإنسانية وأن يلتزموا بها، وسنتواصل مع الدول المؤثرة على الحوثيين لأجل ذلك، وهناك مؤشرات بأنهم سيلتزمون بالهدنة المطروحة".

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، إن الحملة الجوية من أعمال حكومة "تفتقر إلى الخبرة" ولا تفهم السياسة في المنطقة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن روحاني قوله في كلمة أمام أعضاء منظمة الهلال الأحمر للإغاثة: "ليست حربا وإنما قصف جائر لدولة مجاورة".

بينما قال أمين عام جمعية الهلال الأحمر الإيراني علي أصغر أحمدي، إنَّ بلاده تعتزم إرسال شحنة مساعدات إنسانية تشمل أدوية ومؤنا وخيما على متن سفينة إنقاذ إيرانية إلى اليمن، في الوقت الذي يفرض فيه التحالف العربي حظرا بحريا وجويا على البلاد بطلب من الحكومة، في خطوة يراها التحالف وأنصاره خرقا للحظر البحري الذي فرضه التحالف على اليمن.

وكان التحالف العربي قد أبلغ جميع الدول الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية لليمن أن تلتزم بعدة شروط في هذا الجانب، إلا أن إيران ترفض الأمر برمته. وأكد المسئول الإيراني أن السفينة انطلقت أمس من ميناء بندر عباس جنوب إيران إلى السواحل اليمنية، وسوف تصل هذه السفينة في غضون أربعة أيام.

تعليق عبر الفيس بوك