اليوم.. بدء الاكتتاب في "العنقاء للطاقة".. وقيمة الأسهم المطروحة أكثر من 56.3 مليون ريال

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ شركة العنقاء للطاقة ش.م.ع.ع (قيد التحويل) عن فتح المجال للمشاركة في الاكتتاب العام لشركتها. وتُعتبر شركة العنقاء للطاقة هي الشركة المالكة لأكبر محطة طاقة في مجال التشغيل حالياً في سلطنة عمان. ويطرح المساهمون المؤسسون أسهم الشركة عن طريق الاكتتاب العام؛ وذلك وفاءً بالتزاماتهم الواردة في اتفاقية مؤسسي المشروع الموقعة مع شركة الكهرباء القابضة، التابعة لحكومة سلطنة عمان، في فترة تدشينها.

وتطرحُ شركة العنقاء للطاقة 511.910.511 سهما من أسهمها المتاحة للعامة؛ وذلك بسعر 110 بيسات للسهم الواحد شاملا القيمة الاسمية 100 بيسة، و8 بيسات علاوة إصدار و2 بيسة مصاريف إصدار للسهم الواحد، ويبلغ إجمالي قيمة الأسهم المطروحة 56.310.156 ريالا عمانيا. يُمثل الطرح فيما نسبته 35% من رأس مال الشركة، ويُعتبر قسم أعمال بنوك الاستثمار ببنك مسقط هو المستشار المالي ومدير الإصدار الوحيد لعرض الاكتتاب هذا.

ويُفتح باب الاكتتاب، اليوم، ويستمر حتى الثامن من يونيو 2015. وهو مُتاح أمام المستثمرين العمانيين وغير العمانيين من الأفراد ومؤسسات الاستثمار. وتم تخصيص 65% من أسهم الشركة المتاحة للاكتتاب للمستثمرين الذين تقدموا بطلب الاكتتاب بعدد 1.000 سهم كحد أدنى و600.000 سهم كحد أقصى. بينما تمَّ تخصيص 35% من أسهم الشركة المتاحة للاكتتاب للمستثمرين الذين تقدموا بطلب الاكتتاب بعدد 600.100 سهم أو أكثر وحتى عدد 51.191.000 سهم كحد أقصى (التي تصل إلى ما يقارب الـ10% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة في الاكتتاب الأولي العام).

وفيما يتعلق بسعر الاكتتاب العام، تعرض الشركة توزيعات أرباح متوقعة تبلغ نسبتها 7.3% حتى السنة المالية 2019 (باستثناء مصاريف الإصدار)؛ وذلك مقارنةً بمعدل 5.9% من توزيعات أرباح شركات الطاقة الأخرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية حاليا. وسيتم توزيع أول دفعة من الأرباح في يوليو 2015. وبعدها، سيتمُّ توزيعها مرتين سنوياً. بناءً على التدفقات المتوقعة للأرباح المتوقعة فإن معدل العائد الداخلي للمستثمرين في الاكتتاب العام يبلغ 13.5%.

وتتوفر استمارات طلب الاكتتاب في أي من فروع بنوك التحصيل الستة؛ وهي: بنك مسقط والبنك الوطني العماني وبنك عمان العربي وبنك ظفار والبنك الأهلي وبنك صحار.

وبمناسبة تدشين الاكتتاب الأولي العام للشركة، قال بيتر جونز المدير العام التنفيذي لشركة العنقاء للطاقة: "تستفيد شركة العنقاء للطاقة من التدفقات النقدية الثابتة والمتوقعة؛ وذلك على حساب العائدات التي تم التعاقد بها على أساس التوفر مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، الشركة المملوكة لحكومة سلطنة عمان؛ وذلك وفقاً لاتفاقية شراء الطاقة والتي تبلغ مدتها 15 عاماً وتنتهي عام 2029".

وأضاف: "كما تستفيد شركة العنقاء للطاقة من اتفاقية إمداد الغاز مع حكومة سلطنة عمان خلال الفترة نفسها. ونظراً للإطار التعاقدي الذي يتسم بالإسناد الثابت والفحص الدقيق، فإنَّ الشركة ليست مُعرَّضة لتغيرات في أسعار الغاز ولا إلى تقلبات الطلب على الطاقة حتى عام 2029؛ مما يُساهم في توفير عوائد لا تتأثر بحالات ركود السوق".

تعليق عبر الفيس بوك