اختتام حلقة "الطرق المُتقدمة لتقييم ديناميكيّة المصائد السمكية"

مسقط - الرؤية

اختتمت صباح أمس الخميس بقاعة المحاضرات بمركز العلومالبحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية حلقة العمل في مجال الطرق المتقدمة لدراسة وتقييم ديناميكية المصائد السمكية والتي عقدت بمركز العلوم البحرية والسمكية وذلك خلال الفترة 3 من -7 من شهر مايو الجاري. واطلع المتدربون في الحلقة على آخر المستجدات في مجال الطرق المتقدمة لدراسة وتقييم ديناميكية المصايد السمكيّة والمعدات الحديثة المستخدمة في ذلك.

وعقدت أمس جلسة نقاش عامة عن أهم النقاط التي جرى دراستها على مدى الأيام الخمسة لانعقاد الحلقة التدريبية. كما ناقشت الحلقة أيضا محاور: أسس دراسة وتقييم المصايد السمكية وطرق تقييم ديناميكية المصائد ومراحل تنفيذ الدراسة والتقييم ومحاور الحلقة النماذج التحليلية ونماذج الإنتاج ومجهودات الصيد لتحديد مستويات الإنتاج المستدام والمستويات التحذيرية قبل وضعية الاستنزاف واشتملت الحلقة أيضا الى جانب المحاضرات النظرية على تطبيقات عملية. وهدفت الحلقة التدريبية إلى رفع كفاءة الباحثين في مجال إدارة وتقييم المخازن السمكية بالسلطنة.

وكان مركز العلوم البحرية والسمكية قد انتهى خلال شهر أبريل الماضي من تنفيذ دراسة حول وضعية المخازن السمكية وتحديد مستويات الاستغلال المستدام والأبحاث العلمية التي يتطلب تنفيذها للحفاظ على تلك المخازن بواسطة فريق علمي مختص من المركز. ويعمل المركز بشكل متواصل على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية من باحثين وفنيين عن طريق تنظيم حلقات تدريبية يحاضر فيها عدد من الخبراء الدوليين من المنظمات الإقليمية والدوليّة .

تعليق عبر الفيس بوك