"التعليم العالي" تصدر دليل إحصاءات تنمية الموارد البشرية للعام 2014

مسقط - الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية دليلا حول احصاءات دائرة تنمية الموارد البشرية لعام 2014م، حيث اشتمل الدليل على ثلاثة أقسام: قسم البرامج التدريبية وقسم البعثات والمنح والإعانات الدراسية وقسم طلبة وخريجي مؤسسات التعليم العالي المتدربين بالوزارة.

حيث احتوى قسم البرامج التدريبية على الفعاليات التدريبية التي تم تنفيذها داخل وخارج السلطنة خلال العام 2014م والفئات التي استهدفتها هذه البرامج وعدد المستفيدين منها من الموظفين الإداريين والأكاديميين المساندين والأكاديميين في الوزارة وكليات العلوم التطبيقية، بالإضافة إلى أهم المجالات التي استهدفتها هذه الفعاليات وهي التنمية الإدارية والحاسب الآلي ونظم المعلومات والتعليم والبحث العلمي والجودة والاعتماد ومعادلة المؤهلات والشؤون المالية والاقتصادية والتدقيق والرقابة المالية واللغة الإنجليزية والإعلام والأمن والسلامة والشؤون القانونية والأنشطة الاجتماعية والشبابية وغيرها. حيث بلغ عدد المتدربين في البرامج التدريبية الداخلية (1225) موظفا وموظفة بينما بلغ عدد المتدربين في البرامج الخارجية (96) موظفا وموظفة.

ويراعى عند تنفيذ البرامج تنوع المجلات لتتماشى مع احتياجات الوزارة وكليات العلوم التطبيقية، وهذا التنوّع شمل البرامج الإدارية والتي تخدم جميع الشرائح الوظيفية بالوزارة والكليات، حيث تندرج تحت برامج التنمية الإداريّة برامج القيادة والتغيير ومهارات الاتصال وإدارة الوقت وضغوطات العمل وإدارة فرق العمل والتخطيط الإستراتيجي.

أمّا القسم الثاني للدليل فاشتمل على قائمة بالموظفين المُلتحقين بالدراسة الجامعيّة والعليا خلال العام 2014م في كافة المراحل الدراسية: الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، حيث بلغ إجمالي عدد الموظفين الإداريين والأكاديميين المساندين والأكاديميين الملتحقين بالدراسة خلال العام 2014م (59) موظفا وموظفة. وقد تنوّعت أنواع الإيفاد للدراسة بين منح دراسية على نفقة الوزارة ومنح مقدمة من مؤسسات تعلم عالٍ وبعثات الخدمة المدنية وبعثات بند تطوير الكليات وبعثات التوجيهات السامية وكذلك النفقة الخاصة. كما اشتملت الإحصاءات على كشف بالموظفين الذين حصلوا على مؤهلات دراسية خلال العام 2014م وقد بلغ عددهم (27) موظفًا وموظفة في جميع المراحل الدراسيّة.

كما وجب التنويه أنّ هناك بندا مخصصا لتأهيل الأكاديميين المساندين والأكاديميين بكليّات العلوم التطبيقية هو بند تطوير الكليات بغيّة تأهيل الكوادر العمانية لمواءمة احتياجات الكليّات.

هذا واحتوى القسم الأخير من الدليل على كشف بأعداد طلبة وخريجي مؤسسات التعليم العالي المتدربين بديوان عام الوزارة وكليّات العلوم التطبيقيّة، حيث بلغ إجمالي المتدربين (64) متدربًا ومتدربة موزّعين على دوائر الوزارة المختلفة وكليّة العلوم التطبيقية بالرستاق.

وحول إصدار الدليل تشير عبير بنت علي بن عوض خبيرة تنمية موارد بشرية بالوزارة ومديرة دائرة تنمية الموارد البشرية بالندب أنّ الوزارة ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية حرصت على النهوض بالعمليّة التدريبية والتأهيلية لموظفي الوزارة والكليّات بمختلف فئاتهم الوظيفية على نحو يضمن تحقيق الجودة، وفي هذا الشأن تعاونت الوزارة مع بيوت خبرة في مجال التدريب لضمان تحقيق الاستفادة القصوى. وكذلك في شأن التأهيل فإنّه يتم الحرص على الإيفاد إلى جامعات موصى بالدراسة بها وتحتل تصنيفًا مرتفعاً على المستوى العام وعلى مستوى التخصص، كما يتم الإيفاد في تخصصات ترتبط بالاختصاصات الوظيفية لهذه الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك