بدء الاكتتاب في "العنقاء للطاقة " الأحد المقبل.. و56.3 مليون ريال قيمة الأسهم المطروحة

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة العنقاء للطاقة ش.م.ع.ع (قيد التحويل) أمس عن فتح المجال للمشاركة في الاكتتاب العام لشركتها. وتُعتبر شركة العنقاء للطاقة هي الشركة المالكة لأكبر محطة طاقة في مجال التشغيل حالياً في سلطنة عمان. ويطرح المساهمون المؤسسون أسهم الشركة عن طريق الاكتتاب العام و ذلك وفاءً بالتزاماتهم الواردة في اتفاقية مؤسسي المشروع الموقعة مع شركة الكهرباء القابضة، التابعة لحكومة سلطنة عمان، في فترة تدشينها.

وتطرح شركة العنقاء للطاقة 511,910,511 سهما من أسهمها المتاحة للعامة وذلك بسعر 110 بيسات للسهم الواحد شاملا القيمة الاسمية 100 بيسة، و8 بيسات علاوة إصدار و 2 بيسة مصاريف إصدار للسهم الواحد، ويبلغ إجمالي قيمة الأسهم المطروحة 56,310,156 ريالا عمانيا. يمثل الطرح في ما نسبته 35% من رأس مال الشركة، ويعتبر قسم أعمال بنوك الاستثمار ببنك مسقط هو المستشار المالي ومدير الإصدار الوحيد لعرض الاكتتاب هذا.

ويفتح باب الاكتتاب في العاشر من مايو 2015، ويستمر حتى الثامن من يونيو 2015. حيث إن الاكتتاب متاح أمام المستثمرين العمانيين وغير العمانيين من الأفراد ومؤسسات الاستثمار. وفي عرض الاكتتاب هذا، تم تخصيص 65% من أسهم الشركة المتاحة للاكتتاب للمستثمرين الذين تقدموا بطلب الاكتتاب بعدد 1,000 سهم كحد أدنى و600,000 سهم كحد أقصى. بينما تم تخصيص 35% من أسهم الشركة المتاحة للاكتتاب للمستثمرين الذين تقدموا بطلب الاكتتاب بعدد 600،100 سهم أو أكثر وحتى عدد 51,191,000 سهم كحد أقصى ( التي تصل إلى ما يقارب 10% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة في الاكتتاب الأولي العام).

وفيما يتعلق بسعر الاكتتاب العام، تعرض الشركة توزيعات أرباح متوقعة تبلغ نسبتها 7.3% حتى السنة المالية 2019 (بإستثناء مصاريف الإصدار)، وذلك مقارنةً بمعدل 5.9% من توزيعات أرباح شركات الطاقة الأخرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية حاليا. وسيتم توزيع أول دفعة من الأرباح في يوليو 2015، وبعدها سيتم توزيعها مرتين سنوياً. بناءً على التدفقات المتوقعة للأرباح المتوقعة فإن معدل العائد الداخلي للمستثمرين في الاكتتاب العام يبلغ 13.5% كما هو مذكور في نشرة الإصدار.

وتتوفر استمارات طلب الاكتتاب في أي من فروع بنوك التحصيل الستة وهي: بنك مسقط والبنك الوطني العماني وبنك عمان العربي وبنك ظفار والبنك الأهلي وبنك صحار.

وبمناسبة تدشين الاكتتاب الأولي العام للشركة، قال بيتر جونز المدير العام التنفيذي لشركة العنقاء للطاقة: " تستفيد شركة العنقاء للطاقة من التدفقات النقدية الثابتة والمتوقعة؛ وذلك على حساب العائدات التي تم التعاقد بها على أساس التوفر مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، الشركة المملوكة لحكومة سلطنة عمان، وذلك وفقاً لاتفاقية شراء الطاقة والتي تبلغ مدتها 15 عاماً وتنتهي عام 2029".

وأضاف: " كما وتستفيد شركة العنقاء للطاقة من اتفاقية إمداد الغاز مع حكومة سلطنة عمان خلال الفترة نفسها. ونظراً للإطار التعاقدي الذي يتسم بالإسناد الثابت والفحص الدقيق، فإن الشركة ليست معرضة لتغيرات في أسعار الغاز ولا إلى تقلبات الطلب على الطاقة حتى عام 2029، مما يُسهم في توفير عوائد لا تتأثر بحالات ركود السوق".

يذكر أن شركة العنقاء للطاقة تمتلك وتُدير محطة صور للطاقة المستقلة، أكبر محطة للطاقة في مجال التشغيل بسلطنة عمان بطاقة إنتاجية تبلغ 2000 ميجاواط، وتقوم بأعمال صيانتها. وتعود ملكية الشركة لتحالف من المؤسسات يضم كلاً من شركة اكسيا للطاقة القابضة بي. في (ماروبيني، اليابان)، وشركة تشوبو إلكتريك للطاقة صور بي. في (تشوبو إلكتريك للطاقة، اليابان)، وشركة الكهرباء والماء القطرية، Q.S.C، وشركة التقنيات المتعددة ش.م.م (جزء من مجموعة سهيل بهوان، سلطنة عمان). وتم تشغيل محطة صور للطاقة المستقلة في 11 ديسمبر 2014، وقد تم الافتتاح الرسمي للمحطة بتاريخ 27 أبريل 2015، وبذلك سجلت إنجازاً مهماً في مسيرة الشركة والتي ساهمت باستثمارٍ بلغت قيمته 1,6 مليار دولار، وتنتج طاقة قدرها 2,000 ميجاواط تشكل بذلك ما نسبته 27,8% من إجمالي الطاقة المتعاقدة حالياً في نظام الربط الرئيسي بسلطنة عمان (وفقاً لبيان الـ 7 سنوات للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه من 2014-2020).

ومن مزايا شركة العنقاء للطاقة أنها تمتلك أصولا إستراتيجية تمثل ما نسبته 27,8% من إجمالي الطاقة المتعاقد عليها في نظام الربط الرئيسي بسلطنة عمان وفقاً لبيان الـ7 سنوات للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (2014- 2020)، وترتبط الشركة باتفاقية شراء الطاقة حتى عام 2029 مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المملوكة من قبل حكومة سلطنة عمان، كما أنّ لها تدفقات نقدية ثابتة ومتوقعة حتى عام 2029، حتى في حال تقلبات الطلب على الطاقة، إضافة إلى تخفيف مخاطر إمداد الوقود والأسعار من خلال اتفاقية إمداد الغاز، وبها مساهمون من ذوي الخبرة الواسعة ويتمتعون بسجل حافل بالنجاحات.

تعليق عبر الفيس بوك