وزير النفط: إيران "مُصرة" على استعادة حصتها في السوق

أنقرة- رويترز

نقل موقع وزارة النفط الإيرانية (شانا) عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله أمس إن طهران مصرة على استعادة حصتها في سوق صادرات النفط العالمية عند رفع العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وقال زنغنه "على الدول المنتجة للنفط إتاحة المجال أمام إيران عندما نزيد صادراتنا عند رفع العقوبات... ليس هناك من بين أعضاء أوبك من يرضى عن المستويات الحالية للأسعار والسوق متخمة بالمعروض... العوامل السياسية وراء هبوط الأسعار". وخفضت العقوبات الغربية صادرات إيران بأكثر من النصف لنحو 1.1 مليون برميل يوميا من 2.5 مليون وهي مستويات الصادرات قبل 2012.

وفي إطار متصل، قال سفير إيران لدى أذربيجان أمس الأربعاء إن إيران قد تشارك بمشروع خط الأنابيب العابر للأناضول (تاناب) الذي سينقل الغاز الأذربيجاني إلى الأسواق الأوروبية وينظر إليه كبديل أوروبي عن الاعتماد على روسيا. وأبلغ السفير محسن باك أيين الصحفيين "ننظر في إمكانية شراء حصة في تاناب. "قد نشتري حصة في خط الأنابيب إذا بلغنا أهدافنا للإنتاج بحلول عام 2018". ومن المتوقع أن ينقل تاناب 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من حقل شاه دنيز 2 الأذربيجاني في بحر قزوين والذي يعد من أضخم حقول الغاز في العالم ويطوره كونسورتيوم بقيادة بي.بي. وسيمتد خط الأنابيب بطول 1850 كيلومترا من حدود تركيا مع جورجيا إلى حدود تركيا مع بلغاريا واليونان. وتقدر التكلفة الأولية بنحو عشرة مليارات إلى 11 مليار دولار. وبدأ المشروع في مارس آذار ومن المتوقع استكماله بنهاية 2018 ليبدأ نقل الغاز من شاه دنيز 2 إلى أوروبا في 2019 أو 2020. وتأمل دول البلقان في الاستفادة من مشروع تاناب الذي سيجري ربطه بخط الأنابيب العابر للأدرياتي (تاب) الذي سينقل الغاز إلى أوروبا عبر إيطاليا مرورا بألبانيا. وتملك شركة الطاقة الوطنية الأذربيجانية سوكار 58 بالمئة في تاناب بينما رفعت شركة خطوط الأنابيب التركية بوتاش حصتها إلى 30 بالمئة من 20 بالمئة في 2014. وتتجه بي.بي إلى تملك حصة 12 بالمئة في المشروع. كانت المتحدثة باسم تاب قالت في أبريل نيسان إن المشروع يرحب بدخول مساهمين جدد بما في ذلك إيران.

تعليق عبر الفيس بوك