"فتيات الشطرنج" يواصل الاستعداد للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمنافسات كأس العالم

مسقط- الرؤية

يواصل منتخبنا الوطني لشطرنج الفتيات معسكره التدريبي الأخير بنادي عمان استعدادا للتصفيات الآسيوية (زونل) المؤهلة لكأس العالم للشطرنج التي تستضيفها السلطنة ممثلة اللجنة العمانية للشطرنج في خلال الفترة من 16-25 مايو الجاري، والتي ستقام منافساتها بفندق سيتي سيزن بالخوير بمشاركة ثلاثة عشر منتخبا آسيويا لفئتي الرجال والفتيات.

وكان المعسكر الذي انطلقت تدريباته يوم الجمعة الأول من مايو شهدت تدريباته التي يقودها الفرنسي إسماعيل كريم مدرب المنتخب الوطني حماسا كبيرا وتركيزا عاليا من اللاعبات اللاتي حرصن على الاستفادة من كافة الخطط التدريبية للعبة، حيث سيختتم المعسكر يوم السبت المقبل، ليخلد بعدها اللاعبات للراحة استعدادا للبطولة.

وقالت عزة بنت سعيد الحبسية عضو اللجنة العمانية للشطرنج مشرفة المعسكرإن~ المعسكر يسير بشكل جيد وهو المعسكر التدريبي المغلق الثالث والأخير للمنتخب قبل انطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم. وأوضحت أن المعسكر الأخير بدأ ببطولة مصغرة لاختيار لاعبات المنتخب الوطني الاثنتين؛ حيث تم اختيار كل من اللاعبتين وافية الغافرية ومارية البلوشية كلاعبات أساسيات لتمثيل المنتخب الوطني في التصفيات فيما تم اختيار اللاعبة كاملة الغافرية كلاعبة احتياطية. وأضافت أن المعسكر الحالي حقق نجاحا جيدا ويسير بشكل طيب؛ حيث تلاحظ التطور الملحوظ في المستوى الفني للاعبات برغم قصر فترة الإعداد نظراً لتشكيل المنتخب الوطني القصير والذي يعد الأحدث بين المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوي.

وأكد الفرنسي إسماعيل كريم مدرب المنتخب الوطني أن المعسكر يسير بخطى حثيثة نحو الأمام رغم قصر فترته والتي تستمر لمدة 9 أيام فقط. وقال إن المعسكر ينقسم إلى تدريبات صباحية ومسائية حيث نركز في الفترة الصباحية على اللعب باستراتيجيات الهجوم الافتتاحي إلى جانب مشاهدة مباريات المنتخب الإيراني وطريقة لعب الافتتاحيات ومناقشتها بين اللاعبات، وفي الفترة المسائية تقام مباريات بين اللاعبات إلى جانب اللعب معهن في مباريات لقياس مستوى الأداء في مباريات منفصلة لمعرفة مدى استيعابهن للخطط، بعدها يتم تحليل المباريات التي أقيمت وتحليل الأخطاء وما ينبغي التصرف في تلك الحالات لإيجاد تكتيك يضمن الابتعاد عن تلك الأخطاء.

وأشار إلى أن المعسكر أسهم في تحسن المستويات على المستوى الشخصي للاعبات، لكن بكل تأكيد فإن الخبرة لن تكون في صالحهن في التصفيات الآسيوية كون اللاعبات اللاتي يلعبن معهن يمتلكن خبرات أوسع في المنافسات الدولية والآسيوية، مقارنة بمنتخبنا الذي لا يزال في طور الإعداد والذي لا يزال يحتاج إلى الكثير من المعسكرات والتجارب الدولية والخليجية لصقل مهارات اللاعبات، مؤكدا أن زيادة معدلات المعسكرات وتوفير التجارب للعب مع دوليات يسهم في تطوير المستويات.

يشار أن المنتخب الوطني للشطرنج أقام معسكرين قبل هذا المعسكر حيث أقام معسكره الأول في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر خلال الفترة من 25 إلى 28 من شهر مارس الماضي، فيما أقام معسكره الثاني خلال الفترة من 16 إلى 18 ابريل الماضي بنادي عمان بمشاركة 5 لاعبات وهن: عفراء بنت عبدالله البلوشي ومارية بنت يوسف البلوشي وكاملة بنت الغافري ووافية بنت محمد الغافري والعنود بنت عبدالله الغافري قبل البطولة المصغرة والتي تم فيها اختيار لاعبات المنتخب الوطني للفتيات لتمثيل السلطنة في التصفيات الآسيوية حيث يتكون المنتخب حاليا من اللاعبات، ويقيم حاليا المعسكر الثالث خلال الفترة 1 إلى 9 من مايو القادم بأكاديمية الشطرنج في نادي عمان أي قبل انطلاق التصفيات ألآسيوية بعشرة أيام لتعويد اللاعبات على أجواء المنافسة.

تعليق عبر الفيس بوك