بوروندي: مسعى حكومي لاحتواء "أزمة الرئيس" بالإفراج عن معتقلين

بوجومبورا - الوكالات

قال نائب رئيس بوروندي إنَّ حكومة بلاده مُستعدة للإفراج عمَّن اعتقلوا خلال احتجاجات استمرَّت لأكثر من أسبوع على ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا لفترة ثالثة.. مشيرا إلى أنَّ هذه الخطوة تهدف لمساعدة الحوار وإعادة الهدوء.

وقال بروسبر بانزومبامبانزا -خلال اجتماع لدبلوماسيين وممثلين لجماعات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة في بوجومبورا- "نحث من جديد المحتجين على فترة نكورونزيزا الثالثة الكف عن التحركات غير القانونية".. وأضاف: "الحكومة مستعدة للإفراج عن كل الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات لإعطاء فرصة للحوار والهدوء.

إلى ذلك، عبرت وزيرة الخارجية في رواندا لويز موشيكيوابو، أمس، عن قلقها من الحملة الأمنية التي تقودها السلطات في بوروندي ضد التظاهرات المستمرة منذ أكثر من أسبوع ضد قرار الرئيس بيير نكورونزيزا الترشح لفترة رئاسية ثالثة. ودفع قرار نكورونزيزا البلاد إلى أسوأ أزمة سياسية منذ الحرب الأهلية العرقية بين أغلبية الهوتو والأقلية التوتسي بين عامي 1993 و2005.

وفي السياق، قالت القنصلية الأمريكية في بوروندي، أمس، إن الشرطة أطلقت النار في الهواء إضافة إلى عبوات الغاز المسيل الدموع لدى اقتراب متظاهرين يحتجون على ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا لولاية ثالثة من مبنى السفارة في العاصمة بوجومبورا.

ويذكر أن المحكمة الدستورية البوروندية وافقت أمس على ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا لفترة ثالثة، في خطوة ستثير غضب المحتجين الذين يقولون إن قراره الترشح من جديد يمثل خرقا للدستور.

تعليق عبر الفيس بوك