"برنت" يرتفع لأعلى مستوى في 2015 مع تراجع إنتاج النفط الليبي

لندن- رويترز

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل أمس الثلاثاء، وهو ما دفع خامي برنت والأمريكي الخفيف لتسجيل أعلى مستوياتهما منذ بداية العام، بعدما أوقف محتجون تدفقات الخام إلى ميناء الزويتينة النفطي في شرق ليبيا، وهو ما سبب أضرارا لصادرات البلاد.

والزويتينة أحد الموانئ النفطية القليلة في ليبيا التي كانت لا تزال تصدر النفط مع غلق موانئ أخرى نظرا للقتال الدائر أو تعطل الإنتاج في الحقول النفطية منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي. وقال محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية الليبية "أغلق المحتجون خط الأنابيب إلى الميناء" مضيفا أنّ ذلك سيدفع عدة حقول نفطية في شرق ليبيا إلى التوقف. وقال مسؤولون إن إنتاج ليبيا الآن يبلغ أقل من 500 ألف برميل يوميا وهو ثلث مستواه قبل عام 2010. وضغط صعود الدولار أيضا على النفط حيث يجعل السلع الأولية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.20 دولار إلى 67.65 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ الثامن من ديسمبر قبل أن يتراجع قليلا إلى نحو 67.50 دولار.

وارتفع الخام الأمريكي 1.39 دولار إلى 60.32 دولار للبرميل مسجلا أيضا أعلى مستوى له منذ ديسمبر. وقال كارستن فريتش محلل شؤون النفط لدى كومرتس بنك "يلتقط النفط أنفاسه بعد الصعود مؤخرا... قوة الدفع عامل أساسي هنا. يغذي الصعود نفسه مع وجود أموال كثيرة تتطلع إلى فرص للشراء".

وأظهرت بيانات أن مديري صناديق التحوط والصناديق الأخرى عززوا رهاناتهم على صعود أسعار النفط إلى مستوى مرتفع جديد وهو ما دفع صافي مراكز الشراء لأعلى مستوياتها منذ بداية التسجيل الرسمي في 2011. وخلقت الحرب الأهلية في اليمن حالة من التوتر في سوق النفط وهو ما دعم الأسعار نظرًا لمخاطر انقطاع في الإمدادات من الجارة الشمالية السعودية أو من منتجين آخرين في منطقة الخليج.

تعليق عبر الفيس بوك