"الرفد": تمويل 1212 مشروعا بقيمة 36 مليون ريال .. و95% نسبة سداد قروض الصندوق حتى منتصف أبريل

مسقط - العمانية

عقد مجلس إدارة صندوق الرفد أمس اجتماعه الأول لعام 2015، برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة بحضور أعضاء المجلس.

واستعرض الاجتماع المواضيع ذات الصلة بنشاط الصندوق، وخاصة فيما يتعلق بالبيانات الإحصائية للقروض والبرامج التمويلية الجديدة للصندوق ومختلف الآليات والبرامج والمستجدات التي من شأنها تطوير عمل الصندوق. كما تمّ التطرق إلى نشاط صندوق الرفد خلال الـ(15) شهرًا الماضية؛ حيث إن البرامج والآليات التي أسّسها الصندوق ساهمت بشكل إيجابي في النتائج التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، سواء كان ذلك فيما يتعلق بإجراءات التمويل أو آليات المتابعة والمساندة ما بعد التأسيس الفعلي للمشروع. وأكد الاجتماع أن الهدف الأساسي من هذه الإجراءات والآليات هو التأكد من نجاح المشاريع الممولة وضمان استمراريتها وتطويرها والحفاظ على فرص العمل المستحدثة من خلالها ومساهمتها في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني تنفيذًا للتوجيهات السامية في هذا السياق.

وقد توجه مجلس إدارة الصندوق بالتقدير للإدارة التنفيذية وجميع الموظفين بالصندوق في جميع الفروع على الجهود التي بذلت خلال العام الأول 2014، على ما تحقق من إنجازات في جميع أنشطة الصندوق، الأمر الذي ساعد على تأسيس بيئة إيجابية لنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، ودعم وتنويع الاقتصاد الوطني تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

واستعرض المجلس النشاط الإقراضي للصندوق منذ الأول من يناير 2014 إلى نهاية شهر مارس 2015؛ حيث تم تمويل 1212 مشروعا في جميع المحافظات شملت كافة القطاعات الاقتصادية، بتكاليف فاقت 36 مليون ريال عماني، وتم تنفيذ عدد 3207 زيارات متابعة ومساندة ميدانية لعدد 1090 مشروعا؛ حيث تمّ خلال هذه الزيارات الاطلاع على وضع المشاريع وتقديم الاستشارات الفنية الضرورية لأصحابها وخاصة منهم الذين يواجهون تحديات مختلفة، وذلك بواقع 6 زيارات للمشروع الواحد في السنة على امتداد الثلاث سنوات الأولى من انطلاق المشروع.

ومن ناحية أخرى، بلغت نسبة سداد قروض صندوق الرفد حتى منتصف شهر إبريل 2015 حوالي 95.6%، وذلك بفضل زيارات المتابعة والمساندة الميدانية للصندوق والاتصالات الدورية برواد الأعمال عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي للتذكير بمواعيد سداد أقساط القروض وقد أشاد أعضاء مجلس الإدارة بجدية المستفيدين من الصندوق لسداد دفعات القروض.

وصادق مجلس الإدارة على طرح 4 برامج تمويلية جديدة سيتم البدء بتفعيلها خلال الأسابيع المقبلة، والتي تشمل "البرنامج السياحي" الذي يتم من خلاله تمويل 10 مشاريع في المرحلة الأولى عبر مسابقة بالتنسيق مع وزارة السياحة، و"برنامج الوكالات التجارية " لتمويل المشاريع، و"برنامج المرأة الريفية"، و"البرنامج الطلابي" بواقع 20 مشروعا في العام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

كما وافق مجلس الإدارة على إبرام مذكرات تفاهم بين الصندوق والهيئة العامة لتقنية المعلومات بهدف دعم تمويل المشاريع ذات القيمة المضافة في التقنيات الحديثة والتكنولوجيا، وكذلك إبرام مذكرة تفاهم بين الصندوق ووزارة التجارة والصناعة ومجلس البحث العلمي ومركز الابتكار الصناعي بشأن تمويل إجراءات تسجيل الملكية الفكرية.

تعليق عبر الفيس بوك