صندوق تقاعد "الخدمة المدنية": السماح بضم مدد الخدمة للعمانيين المشمولين بنظام "الحماية التأمينية"

مسقط - الرُّؤية

أوْضَح صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية أنَّه بإمكان المواطنين العمانيين المشمولين بالنظام الموحَّد لمدِّ الحماية التأمينية العاملين في الجهاز الإداري والهيئات والأجهزة العامة التي تطبِّق أحكامَ نظام التقاعد المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ضمَّ مُدد خدمتهم السابقة إلى مدة خدمتهم التي قُضيت في ظل تطبيق هذا النظام.

وقال منير بن عبدالله البلوشي رئيس قسم مد الحماية التأمينية بدائرة الاشتراكات: إنَّ النظام الموحد لمد الحماية التأمينية جاء تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الخامسة والعشرين (ديسمبر 2004)، والمقصود بالنظام أنْ تمد كل دولة من دول المجلس قوانين التقاعد المدني المطبقة فيها على مواطنيها الذين يعملون خارجها في إحدى دول المجلس الأخرى.

وقد تمَّ تطبيق النظام في بعض دول مجلس التعاون اعتبارا من 1/1/2006م لبعض الدول، ومن 1/1/2007م للبعض الاخر.

مشيرا إلى أنَّ نظامَ مد الحماية التأمينية يعتبر من الإنجازات التي تحققت لأبناء دول المجلس بما يوفره هذا النظام من الأمان والاستقرار الوظيفي لفئة الموظفين المدنيين، ويحقق الطمأنينة الاجتماعية، ويجسِّد مفهومَ التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة في الدول الأعضاء. كما تأتي أهمية هذا النظام من خلال خلق الطمأنينة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشمولين بالنظام؛ وذلك بتغطيتهم تأمينياً، والمساهمة في انتقال الأيدي العاملة بين دول مجلس التعاون؛ مما يُساعد في تبادل المهارات البشرية واكتساب الخبرات العملية.

وقال إنَّ أحكام هذا النظام تسري على جميع العمانيين الذين يعملون في وحدات الجهاز الإداري والهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظم التقاعد المدني في دول المجلس؛ وذلك وفقا للشروط التالية: أن يكون عُماني الجنسية، وأن يعمل بوظيفة دائمة، وألا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة، وألا يتقاضى معاشاً تقاعدياً من السلطنة، وأن يعمل بجهات تخضع لأحكام نظام التقاعد المدني بدول المجلس.

وأضاف بأنه يجوز للموظف طلب ضم مُدَد الخدمة السابقة التي قضيت في دول المجلس؛ سواء قضيت في ذات الجهة التي يعمل بها الموظف حاليا أو في جهة أخرى أو دولة أخرى من دول المجلس، شريطة أن يكون هذا الموظف خضع فعلا لنظام مد الحماية التأمينية ومسجلًا لدى الصندوق.. مبينا أنَّ تقديم طلب ضم مدد الخدمة السابقة يتم من خلال قيام الموظف بتعبئة نموذج طلب ضم الخدمة السابقة المعد لهذا الغرض وتقديم طلبه مرفقا به المستندات المطلوبة؛ وهي كالتالي: شهادة مُعتمدة من جهة العمل توضِّح مدة الخدمة التي قضاها الموظف في تلك الجهة، وكشف معتمد من جهة العمل الحالية يوضح تفاصيل الراتب الخاضع للاشتراك في تاريخ تقديم الطلب مُتضمنا الراتب الأساسي وبدلات السكن والكهرباء والماء (في حال عدم وجود بعض البدلات، يُرجى توضيح ذلك في الكشف)، وصورة من البطاقة الشخصية.

وأشار إلى أنه يُمكن للموظف الذي خضع لنظام مد الحماية التأمينية وانتهت خدمته قبل العمل بقواعد ضم مدة الخدمة السابقة على تطبيق النظام، يمكنه أن يطلب ضم مدة خدمته السابقة إلى مدة خدمته اللاحقة على تطبيق النظام؛ وذلك مقابل سداد حصته من الاشتراكات على أساس الراتب الخاضع للاشتراك في تاريخ انتهاء الخدمة، ووفقا لأحكام القانون السارية في هذا التاريخ (تاريخ نهاية خدمته)، كما يجبُ عليه رد مكافأة نهاية الخدمة التي صرفت له من الصندوق مع جواز تقسيط المبالغ المستحقة في حدود ربع المعاش.

وأفاد بأن إجمالي عدد العمانيين النشطين الخاضعين للنظام الموحَّد لمد الحماية التأمينية بلغ حتى نهاية فبراير 2015م في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 4802 موظف في 356 مؤسسة خاضعة لأحكام نظام التقاعد المدني بدول المجلس. وحول نهاية فترة السماح لضم مدد الخدمة السابقة، بيَّن أنه يُمكن تقديم طلب ضم الخدمة حتى 31/12/2015م من خلال جهات العمل في الدولة مقر العمل أو مبنى الصندوق الرئيسي بمحافظة مسقط أو دوائر ونوافذ الصندوق الخدمية الموجودة بمحافظات السلطنة؛ وذلك بعد استكمال البيانات المطلوبة من خلال الاستمارة الموجودة بالموقع الإلكتروني للصندوق (www.civilpension.gov.om).

تعليق عبر الفيس بوك