اختتام فعاليات مؤتمر "كومكس 2015" بمناقشة تطبيقات البيانات الكبيرة

مسقط - بتول اللواتيَّة

اختُتمتْ، أمس، فعاليات مُؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2015"، تحت شعار "تقنيات بديلة لتنمية وطنية متسارعة"، بفندق جولدن توليب السيب، بمشاركة مُتحدثين من داخل السلطنة وخارجها.

وتناولتْ الجلسة الأولى موضوع "زيادة الإنتاجية الصناعية من خلال استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وقد حَوَتْ مجموعة من أوراق العمل المختلفة؛ كان أولها للمتحدث أنوراكس ليان عضو مجلس إدارة أنظمة الحلول البسيطة، وبى.تى.آى المحدودة، تناول فيها البيانات الضخمة لشركات الاتصالات.

كما تحدث سوراف بهاتاشاريا الرئيس التنفيذي لشركة كوانتم للاختراعات حول تبادل المعلومات المتنقلة وإدارة تحويل وسائل النقل وكيفية تغير إدارة النقل في اليوم والمستقبل. أما أسفار زيدي رئيس استشاري لمشاريع هواوى في الشرق الأوسط، فتطرق في حديثه عن كيفية مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة النفط والغاز.

وبعد ذلك، قدَّم مارجوس تيرو المدير التنفيذي لبوزيتيوم ورقة عمل عن البيانات المتنقلة والضخمة كمصدر لرؤى جديدة في التنقل البشري.

وتطرَّقت الجلسة الثانية إلى البيانات الضخمة لتطوير قطاع الرعاية الصحية، وحوت ورقتي عمل قدّم أولها تافي إيناست مدير الصحة الالكترونية في نورتال الذي أشار إلى الحلول الحديثة في مجال الرعاية الصحية في زمن حقبة جديدة بما يتفق مع الموارد، ومن ثمَّ تحدَّث فيصل أمير مالك الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مشاريع هواوى بالشرق الأوسط عن الرعاية الصحية لتحويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات ذات الكم الهائل.

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة، تمَّ عرض نظرة عامة على الإستراتيجيات والتطبيقات المتعلقة بالقطاعين العام والخاص حول البيانات الضخمة والحوسبة السحابية؛ من خلال عدة أوراق عمل في جلسة ترأسها تريسي جيفرسون استشاري تطبيقات أول بمجموعة برمجيات آي.بي.إم للحديث. وقدم محمد الشوا مدير أبحاث مجموعة المرشدين العرب لمحة عامة عن الحوسبة السحابية وإدارة الأمن في المنطقة العربية.

كما شارك الوفد الليتواني تجربته حول البيانات المفتوحة المتعلقة بالخدمات الإلكترونية الحكومية في ورقة عملٍ ثالثة، تلاها ورقة عمل للفاضل جويل واترمان المدير الإقليمي لتحليلات حلول آي.بي.إم في الشرق الأوسط وباكستان وتركيا وإفريقيا للحديث حول بحث آي.بي.إم عن البيانات ذات الكم الهائل والتحليلات ذات العلاقة من خلال قصص العملاء، وأخيراً تم تقديم ورقة عمل الدكتور آل رامكومكار وراجاسيجار من كلية العلوم التطبيقية في صور حول أنماط وأساليب انتشار المشاريع ذات حجم البيانات الكبيرة.

تعليق عبر الفيس بوك