بحث التعاون بين "تطبيقية صور" والبحوث الزراعية بشمال وجنوب الشرقية

صور - الرؤية

قام وفد من كليّة العلوم التطبيقية بصور يضم كلا من الدكتورة غيدة بنات، رئيسة قسم التقنية الحيوية، ويعقوب بن إبراهيم الفارسي رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي مؤخرا بزيارة إلى دائرة البحوث الزراعيّة بمحافظتي شمال جنوب الشرقية في الكامل حيث استقبلهم المهندس خليفة الجعفري مدير الدائرة، وخالد الهاشمي مساعد مدير الدائرة.

في بداية اللقاء رحب مدير الدائرة بالضيوف، موضحا أن الدائرة ترحب بالتعاون مع كلية العلوم التطبيقية بصور من أجل خدمة العمليّة التعليمية والطلاب. وقام بشرح ما تقوم به الدائرة من بحوث زراعيّة وتجارب على التربة والمحاصيل الحقلية وغيرها، وما تحتويه من مختبرات وأجهزة لتحليل ودراسة خصائص التربة والمياه وأمراض النباتات. ومن جانبها قدمت الدكتورة رئيسة قسم التقنية الحيوية التطبيقية شرحًا مفصلا عن برنامج التقنية الحيوية التطبيقية وتخصصاته الفرعية الثلاثة، والمقررات التي يدرسها والتجارب العملية التي يقوم بها الطلاب خاصة تخصص تقنية الزراعة الحيوية التطبيقية والغذاء. وتمّت مناقشة سبل تدريب الطلبة وأنواع المشاريع البحثيّة التي يمكن لطلاب التخصص القيام بها في الدائرة وكيفية الحصول على بيوت محميّة للمساعدة في إنجاح التجارب العمليّة لبعض المقررات والأبحاث العلميّة التي يمكن لطلاب التخصص القيام بها في الكليّة. وتحدث رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي عن فرص التدريب المتوقعة للطلاب في الفصل الثامن من البرنامج، لاسيما في مجال الزراعة الحيوية والغذاء. حيث إنّ هناك توجها لأن يقوم طلاب التخصص بمشاريع تخرجهم بالتعاون مع المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال. ومن ثمّ رافق فريق الدائرة وفد الكلية في زيارة تفقدية للمختبرات والبيوت المحميّة، حيث تمّ اطلاعهم على بعض التجارب الزراعية التي تقوم بها الدائرة حاليًا.

واتفق الجانبان على أن يكون هناك تعاونًا منظما بين الطرفين لاستيعاب المتدربين من خلال إعداد مذكرة التفاهم المشترك بين الكليّة والدائرة، ووضع آليات لتفعيلها، وزيادة التعاون والتواصل بين الجانبين. وفي ختام الزيارة قدم وفد الكلية بالشكر والتقدير لفريق الدائرة على حسن الاستقبال وروح التعاون التي أبداها، آملين بزيارات مستقبليّة متبادلة بين الجانبين فيما يخدم العملية التعليمية الأكاديمية والبحث العلمي.

تعليق عبر الفيس بوك