برنامج تدريبي على بناء وتحليل المؤشرات التربوية

مسقط - بدر الجابري

تصوير/ إبراهيم القاسمي

بدأت أمس بفندق سيتي سيزن مسقط فعاليات البرنامج التدريبي بناء وتحليل المؤشرات التربوية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج العربي بدولة قطر والذي يستمر لثلاثة أيام.

وتضمن اليوم الأول ثلاث جلسات، وقدم الجلسات الدكتور مصطفى حسين محمود أبو الشيخ مستشار التطوير التربوي وتنمية الموارد البشرية في الجمعية الأردنية للمالية الإسلامية الذي استعرض أهداف البرنامج والاتفاق على خطة التنفيذ، كما استعرض الإطار النظري لمفاهيم المعايير والمؤشرات التربوية وأهميتها وأنواعها حيث تطرق إلى البيانات والمعطيات الإحصائية، واستعرض الأهداف التربوية بحسب الوظيفة والمضمون والزمن اللازم، وتطرق إلى المعيار التربوي وعرفه من خلال المحتوى والأداء وفرص التعلم وإعداد المعلم، والتدريس والقيم والتنمية المهنية.

وتطرق الدكتور إلى أهمية نظام إدارة المعلومات التربوية (EMIS) في صنع السياسات التعليمية، ووضع الخطط القصيرة، والمتوسطة المدى، وصنع القرارات التربوية، كما أشار إلى أن أهمية هذه المؤشرات تتمثل في التزويد بمعلومات موثقة حول تقدم وفاعلية نظام التعليم، والإفادة في مناقشة الوضع الراهن للتعليم ومستقبله، والمساعدة في صنع الأحكام حول نقاط القوة والضعف، والعمل على توفير البيئة المناسبة لاتخاذ القرار التربوي المناسب، كما تساعد في صنع ودعم اتخاذ القرارات في التخطيط وفي عملية التطوير المستقبلي للسياسة التعليمية، والمساهمة في الحوار والنقاش حول الوضع الراهن ومستقبل التعليم وفق أسس منهجية وعلمية.

تعليق عبر الفيس بوك