افتتاح معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2015" بمشاركة 180 مؤسسة حكومية وشركة خاصة

◄ الرُّمحي: المعرض يعكس الصورة الحقيقية للتطور الإلكتروني واستخدامه في خدمة المواطن

◄ الرزيقي: "كومكس" منصَّة متميزة لعرض الخدمات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية

الرُّؤية - أسماء البجاليَّة

تصوير/ راشد الكندي

انطلقتْ، صباح أمس، بمركز عمان الدولي للمعارض، فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2015"، والذي تنظمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية؛ وذلك برعاية معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، وبحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد الفيطسي وزير النقل والاتصالات وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة، وسيستمر المعرض إلى يوم الجمعة المقبل.

وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز: إنَّ المعرض يعكس الصورة الحقيقية للتطور الإلكتروني واستخدامه في خدمة المواطن، ترجمة لحرص الحكومة على تعزيز تطبيق الحكومة الإلكترونية في السنوات المقبلة.. مُنوها معاليه بما يتضمنه المعرض.

وأضاف: سعيد بما رأيته من مشاركات في هذا المعرض؛ حيث إنَّ جميع المشاركات نالت الإعجاب، خاصة التقنيات التي تساهم في تسهيل تقديم الخدمة للمواطن؛ من خلال توظيف التطبيقات والتطورات في المجال الإلكتروني.

ومن جانبه، قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: يُعد معرض "كومكس" فرصة مميزة للمؤسسات الحكومية لعرض خدماتها الإلكترونية، والتعريف بالجهود المبذولة نحو التحول الرقمي والتطور التقني في السلطنة، إضافة إلى الاستفادة من خبرات الدول الخارجية الأخرى التي تشارك بعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، ونأمل أن يستفيد الجميع من تنظيم هذا المعرض ومن تجربة المشاركة فيه.

وأوْضَح الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات أنَّ المعرض يضم 150 شركة من القطاع الخاص تعرض أحدث التقنيات الحديثة والتكنولوجيا والاتصالات، وهذا يُعد فرصة للتعرف عليها عن قرب.. مضيفاً بأنه سيتم على هامش أعمال المعرض تنظيم مؤتمر كومكس في فندق "جولدن توليب مسقط"، اليوم، ويستمر يومين، ويتضمن عدداً من التقنيات الحديثة.

ومن جهته، قال طارق علي مدير عام الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية المنظمة للحدث: يُعتبر معرض "كومكس" أحد أهم معارض تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الخليج، وقد نجح النسخة الماضية في جذب أكثر من 95000 من المستهلكين و10.000 من الشركات الباحثة عن التقنية من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في السلطنة، وتقوم الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بتنظيم هذا الحدث الرائد بدعم من هيئة تقنية المعلومات في السلطنة.

مشاركة مميزة

وأكد طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" أنَّ الشركة حرصتْ على أن تكون مشاركتها مميزة في هذه النسخة من معرض "كومكس"؛ فقامت بتدشين خدمة الجيل الرابع والنصف من خدمات وتقنيات الهاتف المتنقل وسوف توفر هذه الخدمة سرعات عالية تقدر بـ150 ميجابيت في الثانية.. مشيرا إلى أنَّ هناك خدمات ستقدم لقطاع الأعمال خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ما يعرف بالبدالة الافتراضية.

ولفت إلى أنَّ هناك عروضاً كثيرة تقدمها الشركة كالمنزل الذكي الذي يقدم خدمات المراقبة والتحكم بالأدوات المنزلية وهناك خطط طموحة لـ"عمانتل" لتغطية أجزاء كبيرة من محافظة مسقط بخدمات النطاق العريض والانتقال إلى مناطق خارج محافظة مسقط في السنوات المقبلة.

ويضم جناح عمان الرقمية هذا العام عدداً من المشاريع التي تُعنى بالبُنى الأساسية الوطنية؛ ومنها: المركز الوطني للتصديق الإلكتروني ومشروع الحوسبة السحابية، وعدد من المشاريع التي تستهدف تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، حيث تم توفير مساحات جيدة لهذه المشاريع تحت مظلة عمان الرقمية؛ بهدف إثراء وتطوير قطاع صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة.

كما يتضمَّن أعمال المعرض تنظيم عدد من حلقات عمل متخصصة في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات، إلى جانب ركن الإعلام الإلكتروني، وركن المسابقات والابتكارات، وركن التحول الإلكتروني، وركن الحلول الرقمية.

ويحتوي جناح هيئة تقنية المعلومات على 34 مؤسسة حكومية من السلطنة كوزارة الخدمة المدنية وتعليمية ظفار والهيئة العامة للصناعات الحرفية والهيئة العامة لحماية المستهلك، ومشاركات من الجهات الإعلامية كجريدة الرؤية وجريدة عمان وجريدة الشبيبة وجريدة الوطن والبرزة، إضافة إلى مشاركة مؤسسات حكومية دولية من سنغافورة وليتوانيا واستونيا والكويت، و145 شركة خاصة كشركة أوريدو وعمان موبايل وهواوي وعمان فون ومركز الأيادي البيضاء للتقنيات المساعدة وبلاي فون...وغيرها من الشركات. وتعرض جميع هذه المؤسسات والشركات الخاصة أحدث التطورات في المجال التقني.ومن المقرر إقامة مجموعة من الندوات في معرض "كومكس 2015" لرجال الأعمال والجمهور العام على حد سواء، لمدة نصف ساعة لكل منها لتغطية مجموعة واسعة من المواضيع مثل، حلول تخطيط موارد المؤسسات، وبرامج إدارة الموارد البشرية ومنصات تحسين التسويق، وإطلاق التطبيقات الجديدة وتقنيات الجيل القادم.

مؤتمر "الحوسبة السحابية"

وتنطلق، اليوم، النسخة السادسة لمؤتمر كومكس المصاحب للمعرض، تحت شعار "الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة"؛ وذلك بفندق جولدن توليب بالسيب، وبمشاركة عدد من ذوي الاختصاص والمهتمين في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى مشاركة عدد من المتخصصين الدوليين، وسيتم فيه تسليط الضوء على الاتجاهات الحديثة نحو الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية والتطبيقات المبتكرة لدفع عجلة الإنتاج في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

والجدير بالذكر أنَّ قائمة الرعاة الرئيسين تضمُّ كلا من "سيسكو"، "أوريدو"، "أفايا"، "مايكروسوفت"، "جي.بي.إم"، "عمانتل"، "إم جي آي تي" و"الشركة العمانية للألياف البصرية". وتضم قائمة العارضين شركات من عمان، والكويت، ومصر، والهند، وإيطاليا، والأردن، واليمن، وأستونيا، والمملكة العربية السعودية، وسنغافورة، وليتوانيا، والتي ستعرض أحدث البحوث والمستجدات للحضور، والمنتجات والفرص الجديدة التي تساعد الشركات على تطوير منصاتها التقنية الحالية مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك