تكريم الفائزة بالجائزة الذهبية بالمعرض الدولي للابتكار بماليزيا

صلالة - العُمانيَّة

نظَّمتْ المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، أمس، حفلَ تكريم بمحطة البحوث الزراعية بصلالة للفائزة بالجائزة الذهبية بالمعرض الدولي للابتكار وهندسة الاختراع بماليزيا "آي.إنفكس 2015".

وألقى الدكتور أحمد بن بخيت الشنفري مدير دائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة ظفار، كلمة؛ تقدَّم من خلالها بالشكر لجميع من ساهم وتعاون في تحقيق هذا الإنجاز الذي يُعد الأول من نوعه على مستوى دائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة ظفار.. مشيراً إلى أهمية العمل على صقل المواهب لتحقيق الإنجازات التي تساهم في إبراز القدرات في شتى المجالات والمحافل الدولية.

وقالتْ شفاء بنت مانع بيت سويلم فنية بحوث أمراض نبات بمحطة البحوث الزراعية بصلالة -الفائزة بالجائزة الذهبية- إنَّ مُشاركتها كانت إيجابية في المعرض الدولي للابتكار وهندسة الاختراع "آي.إنفكس 2015" بماليزيا، خلال الشهر الجاري.. مؤكدة حصولها على شهادة الجائزة الذهبية وشهادة شرف الاختراع وميداليات المشاركة والاختراع في المعرض.

وأوضحتْ أنَّ مشاركتها كانت في مجال ابتكار طريقة حديثة لإكثار الفطر الممرض لآفة حلم ثمار نخيل جوز الهند في محطة البحوث الزراعية بصلالة؛ حيث قامتْ لجان التحكيم بتقييم المشاركين في المعرض وتوزيع الجوائز للفائزين في المعرض.

وأشارتْ إلى أنَّ نخيل جوز الهند يُعد من أهم المحاصيل في محافظة ظفار؛ حيث تنفرد السلطنة بزراعتها في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنَّ آفة حلم ثمار النارجيل تعتبر من الآفات المدمرة والخطيرة على ثماره كونها تنتشر في بعض المساحات المزروعة.

وتهدفُ هذه الدراسة إلى تطوير تقنية جديدة من الإنتاج الكمي لفطر "الهيروستيلا ثومبسوني" ذي القدرة على مكافحة آفة حلم ثمار جوز الهند؛ حيث توجد 3 طرق مختلفة أُجريت في محطة البحوث الزراعية في صلالة لإكثار هذا الفطر. شارك في المعرض الدولي للابتكار وهندسة الاختراع بماليزيا العديد من دول العالم مثل كوريا وفيتنام وتايوان وإندونيسيا والعراق ومصر، إضافة إلى جامعات ومؤسسات ومعاهد ماليزية متعددة.

تعليق عبر الفيس بوك