"الوطني للإحصاء" يحصد جائزة التميز في تنفيذ استخدامات نظم المعلومات الجغرافية

مسقط - الرُّؤية

حَصَل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على جائزة التميز في تنفيذ استخدامات نظم المعلومات الجغرافية؛ وذلك عن تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية على الأجهزة الذكية.. وتعدُّ الجائزة -التي قدِّمت ضمن مُؤتمر وورش نظم المعلومات الجغرافية، الذي عُقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 20-23 أبريل الجاري- إحدى أرفع الجوائز الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال نظم المعلومات الجغرافية؛ حيث تخصص للجهات التي يتميز عملها بالابتكار والريادة في الاستفادة من تقنيات أنظمة المعلومات الجغرافية. وجاءتْ هذه الجائزة تقديرا للإنجاز والمساهمة المتقدمة والفاعلة التي قام بها المركز في مجال استخدامات نظم المعلومات الجغرافية؛ حيث يُعتبر تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية على الأجهزة الذكية من أفضل المشروعات الريادية التي تستخدم أحدث التقنيات في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية المكانية على مستوى المنطقة.

والجدير بالذكر أنَّ تطبيق المعلومات الإحصائية والمكانية الذي يُمكن تنزيله من خلال المتاجر الإلكترونية الخاصة بنظام آبل وأندرويد، تحت مسمى (NCSI GEO) يوفر مجموعة من المؤشرات الإحصائية؛ مثل: المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بالسكان، والمؤشرات الاقتصادية التي توضح المنشآت بنوعيها الخدمية والتجارية، إضافة إلى مواقع لبعض أبرز المؤسسات الخدمية كالمنشآت الصحية والتعليمية والحكومية ومراكز الشرطة ومواقع الفنادق والشقق الفندقية والمنشآت الإيوائية الأخرى، إلى جانب عدد من مواقع الخدمات الأخرى؛ مثل: مواقع محطات الوقود، ومواقع البنوك وأجهزة الصراف الآلي، والمعالم كالمساجد على مختلف المستويات الإدارية للسلطنة.

كما يأتي التطبيق ضمن مجموعة من التطبيقات الذكية التي أطلقها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات منذ تأسيسه؛ في إطار خططه الرامية لتعزيز المعرفة وإتاحة البيانات الإحصائية المدعومة بالموقع الجغرافي والمكاني، والتي تمكن المستخدم من معرفة وعرض البيان الإحصائي؛ من خلال الخريطة التفاعلية في آن واحد عن طريق استعراض المواقع المكانية.

ويسعى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات -منذ أن دشَّن النسخة الأولى من تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية- إلى تطويره ليُلبي رغبات واستخدامات كافة أطياف المجتمع وكذلك المقيمين وزوار السلطنة، كما فتح المركز المجال لتفاعل المستخدمين عبر تلقي مقترحاتهم وملاحظاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك