تدشين المختبر المركزي والمحجر البيطري بولاية بدبد.. اليوم

مسقط - الرؤية

يدشن اليوم الإثنين المختبر المركزي للصحة الحيوانية والمحجر البيطري بعد أن أكملت وزارة الزراعة والثروة السمكية استعداداتها لتشغيلهما، وذلك تحت رعاية معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وعدد من المدعوين والمختصين في مجال الثروة الحيوانية.

ويقع المشروعان في منطقة سعال بولاية بدبد بمحافظة الداخلية ويهدفان إلى تعزيز المنظومة الوقائية بالسلطنة واستكمال البنى الأساسية للقطاع الحيواني علاوة على تكثيف النشاط والتبادل التجاري في الحيوانات المستوردة.

ويستوعب المحجر البيطري 1200 رأس من الأغنام أو 4000 رأس من الأبقار ويخصص لحجر الحيوانات المستوردة بغرض الذبح المباشر. ويهدف إلى منع تسرب الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية ذات الخطورة على الصحة البشرية والحيوانية، وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجيّة وزيادة الكثافة التجارية في الحيوانات المستوردة مع تعدد المصادر مما قد ينعكس على أسعارها نظرًا لزيادة العرض وإيجاد بيئة تنافسية.

ويهدف المختبر المركزي للصحة الحيوانية إلى إجراء التحاليل وفحص العينات الواردة من العيادات والمحاجر البيطرية؛ وذلك لرفع جودة تشخيص الأمراض الحيوانية كما أنّه يسهم في الحفاظ على الصحّة العامة للمجتمع وذلك عن طريق الفحوصات الدورية التي تعمل على المنتجات الحيوانية المستوردة للتأكد من جودتها وسلامتها من الأمراض المشتركة التي قد تنتقل للإنسان عن طريق تناوله أو تداوله المنتجات الحيوانية الملوثة بمسببات هذه الأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك