المقدم البطاشي: 14% انخفاضا في الحوادث بفضل الانتشار الشرطي وأجهزة ضبط السرعة

مسقط - الرؤية

يسلط المسلسل الكرتوني الشُرَطي "الفرقة 9" في حلقاته الضوء على قضية السلامة المرورية والجهود المبذولة للحد من الحوادث المرورية وآثارها من وفيات وإصابات وخسائر مادية ومعنوية. وناقشت حلقة منتدى الوصال بإذاعة الوصال مؤخرا موضوع إحدى حلقات مسلسل "الفرقة9" التي تتناول "السلامة على الطرق" من خلال استضافة المقدم خميس البطاشي والمهندسة هدى السعدية من شركة جلفار للهندسة والمقاولات التي تشارك في مسلسل الفرقة 9 كمنتج مشارك.

وقال المقدم خميس البطاشي في حديثه أثناء الحلقة إن الوضع المروري جيد ولله الحمد وهناك نتائج مبشرة منذ بداية عام 2015م، مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية موضحًا أنه من بداية هذا العام وقع 1614 حادثا مروريا وهناك جهود تبذل من الجميع للعمل على تخفيضها، مؤكدا أن الانخفاض لم يتأت إلا بتعاون الجميع وجهود شرطة عمان السلطانية من خلال الانتشار الشرطي وأجهزة ضبط السرعة. وأوضح المقدم خميس أنّه بالمقارنة بين عامي 2013 و2014 يظهر هناك انخفاض في عدد الحوادث بنسبة 14% مع وجود انخفاض في الوفيات والإصابات.

وعن دور معهد السلامة المرورية، قال البطاشي إن المعهد يقدم البرامج التدريبية لرجال الشرطة وكذلك البرامج التدريبية لمستخدمي الطريق. وأضاف أن نشر الوعي المروري يشمل الجميع كطلاب المدارس، حيث إنّ الأطفال هم مستخدمو الطريق في المستقبل، وهناك جهود تبذل لتوعية طلبة المدارس من الروضة إلى الصف الثاني عشر، وهناك مدرسة مرورية يأتي إليها الطلاب للتعرف على الثقافة المرورية من خلال ما تحتويه.

وأشار المقدم خميس إلى أنّ هناك قافلة للتوعية المرورية تضم 3 حافلات تجوب جميع محافظات السلطنة وهناك أيضًا وثيقة مرورية تمّ العمل فيها بالتعاون مع بيوت خبرة، كما أن هناك منهاجا لتعليم المخالفين ولم يتم إلى الآن إقرار الموضوع وهو الآن في الجانب القانوني.

ومن جهتها، قالت المهندسة هدى السعدية من شركة جلفار إنّ هناك دليلا ثابتا لتصميم الطرق يستخدم كمرجع لكل الجهات، وتصميم كل طريق يكون حسب الهدف منه، فهناك تضاريس لا يمكن تجاوزها إلا في ظروف استثنائية، وأوضحت السعدية أن لكل طريق سرعة تصميمية مخصصة تحدد له هدف استخدام الطريق، فباختلاف الهدف من الطريق تختلف السرعات. وأكدت المهندسة هدى أن المطبات تقام على معايير وأسس خاصة وقياسات محددة، وقد تكون هناك أخطاء أثناء التنفيذ.

يذكر أن مسلسل " الفرقة 9" يقدم وحدة خاصة تتكون من تسعة أعضاء يعملون بشرطة عمان السلطانية، خمسة منهم يمثلون الطاقم الرئيسي وأربعة يمثلون الطاقم المساند. ويمثل كل فرد من أفراد الطاقم الرئيسي مهارة و رتبة مختلفة داخل الجهاز، وخلال المسلسل سيقوم أفراد الفرقة بحل مجموعة من الجرائم مستغلين كافة طاقاتهم المميزة في سبيل ذلك، رغم المواقف الصعبة التي تواجههم والضغط الكبير الذي يتعرضون له وفقا لخطوط السيناريو بكل حلقة.

ويتكون المسلسل من ١٥ حلقة تُعرض في شهر رمضان المقبل وهو من إنتاج شرطة عمان السلطانية وبرعاية كل من: شركة الاتصالات العمانية القطرية "أوريدو"، وشركة تنمية نفط عمان، وجلفار للهندسة والمقاولات، وسهيل بهوان للسيارات كمنتج مشارك، و البنك الوطني العماني، وتيجان، ومجموعة سعود بهوان كراعٍ بلاتيني، ونفط عمان كراعٍ ذهبي وعمانتل كراعٍ فضي، والفيروز، وسترباج عمان، ومجموعة مصطفى سلطان، ودليل للنفط، والشركة العمانية لإدارة المطارات، وصلالة للميثانول، وبنك اتش اس بي سي عمان، واثراء كراعٍ مشارك، وسابكو للإعلام (الوصال إف إم - ميرج إف إم - مجلة واي)، ومؤسسة عمان للصحافة والنشر كراعٍ إعلامي، وأثير كمدير للحملة الإعلامية، أما المنتج المنفذ للعمل فهو شركة المؤنس للإنتاج الفني والتوزيع التي سبق لها أن قامت بإنتاج مجموعة من الأعمال الكرتونية أهمها مسلسل يوم ويوم.

وتولي شرطة عمان السلطانية موضوع السلامة المرورية أهمية قصوى لالتزامها الوثيق بسلامة المواطن والمقيم وهي تعمل على كافة المستويات وتشارك في الندوات والمؤتمرات الدولية المعنية بتعزيز السلامة على الطريق كما تواصل أعمال التوعية المرورية بمشاركة الجميع لتحقيق الرقابة المرورية والتنسيق مع الجهات المعنية لجعل الطرق أكثر أماناً .

ويشار إلى أن حوادث السير على مستوى العالم تتسبب في 1.3 مليون وفاة سنويا بواقع 3 آلاف وفاة يوميا، وفي المقابل تخلف هذه الحوادث من 20 إلى 50 مليون إصابة ، وتشكل الوفيات والإصابات نسبة 90٪ في الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل. وعلى مستوى السلطنة تعد الحوادث المرورية ونواتجها مثارا للحديث بشكل متواصل حيث نتج عن الحوادث بسبب السرعة 437 حالة وفاة في 2014، و471 وفاة في 2013، و595 وفاة في 2012، و 593 وفاة في 2011 .

تعليق عبر الفيس بوك