"عمان العربي": سوق مسقط لا يزال يزخر بالفرص "الجيدة ".. واهتمام المستثمرين بالشركات المرتبطة بالإنفاق الحكومي

المؤشر يعوض خسائره خلال العام الحالي بدعم مؤسسي محلي

توقعات بإصدارات أولية تؤدي إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة

مسقط - الرؤية

أكد تقرير بنك عمان العربي حول أداء سوق مسقط للأسبوع المنصرم، أن الاهتمام بالأسهم المرتبطة بقطاع البنى الأساسية يعني أن المستثمرين يراقبون الشركات المرتبطة بالإنفاق الحكومي أو تلك الشركات التي تعتمد أعمالها على هذا القطاع الذي تملكه الحكومة بشكل كبير، مشيرا إلى أن تلك الأسهم ستستمر ضمن دائرة اهتمام المستثمرين إلى حين ورود معلومات جديدة وتفاصيل إضافية عن بعض القطاعات من أهمها قطاع الاتصالات والبنوك .

وأوضح التقرير أن الفرص الجيدة لا تزال متواجدة في السوق خاصة إذا ما أخذ بعين الاعتبار أن العديد من أسعار الأسهم لم تعكس بعد النتائج الجيدة لشركاتها.

وفي سياق آخر، توقع التقرير أن الفترة القادمة إذا ما شهدت عددا من الإصدارات الأولية سيؤدي ذلك إلى زيادة السيولة السهمية في السوق وبالتالي استقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة والمحافظ المالية، مؤكدا أن السوق لا يزال بحاجة إلى المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالبنوك خاصة بند الإيرادات الأخرى وغيرها من البنود وذلك بهدف معرفة إتجاهات النمو وفي أية قطاعات، مما يعطي دعما أقوى لتحليل أفضل واتخاذ قرارات استثمارية أوضح.

وعلى صعيد أسعار النفط العالمية، قال التقرير إن المراقب لاستقرار أدائها في الآونة الأخيرة يتساءل عن مدى انعكاس ذلك على القرارات الحكومية وما إذا كان سيتم إعادة النظر بعدد من المسائل المتعلقة بالموازنة، مشيرا إلى أن السوق لا يزال بانتظار معرفة إن كانت هناك أية إمكانية لدعم موازنة الدولة وما هي التأثيرات المتوقعة على القطاعات وبالتالي إنعكاس ذلك على الشركات ذات الصلة

أداء السوق الأسبوعي

وفيما يتعلق بتداولات الأسبوع المنصرم بين التقرير أن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أغلق بارتفاع أسبوعي نسبته 1.43% إلى مستوى 6360.25 نقطة وذلك بدعم رئيسي من البنك الوطني العُماني والبنك الأهلي والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (اومنفست) وشركة أوريدو وشركة صناعة الكابلات العُمانية، وذلك برغم حالة الهدوء النسبي التي تسيطر على السوق المالي مع غياب المحفزات الداخلية ومراقبة المستثمرين لنتائج الشركات وأيضًا التحركات فيما بين الأسواق الخليجية مع التطورات التشريعية والإدارية التي تشهدها والإعلانات عن نتائج شركاتها، وبذلك يعود اللون الأخضر إلى أداء المؤشر منذ بداية العام بإرتفاع نسبته 0.27% .

وأشار التقرير إلى أنه ومع إعلان شركة صناعة الكابلات العُمانية وعدد من نتائج الشركات الأخرى عن نتائج جيدة فإن ذلك ينبئ بشكل عام عن أن قطاع البنى الأساسية لا يزال يقدم مؤشرات إيجابية مما ينعكس إيجابًا على صعيد الطلب على منتجات الشركات ذات الصلة به وهو أمر هام يجب التنبه له.

وأوضح التقرير أن مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة سجل ارتفاعًا بنسبة 1.43% على أساس أسبوعي ليغلق عند مستوى968.31 نقطة. وخلال الأسبوع نفسه سجل "مؤشر العربي عُمان 20" ارتفاعاً بنسبة 0.97% ليغلق عند مستوى 1113 نقطة بقيمة تداولات بلغت 15.04 مليون ريال عماني، وخلال الأسبوع نفسه سجل "مؤشر العربي خليجي 50" ارتفاعاً بنسبة 86.1% ليغلق عند مستوى 1275 نقطة. وسجل "مؤشر العربي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 200" ارتفاعاً أيضاً بنسبة 1.84% ليغلق عند مستوى 1177 نقطة.

المؤشرات الفرعية

أما عن أداء المؤشرات الفرعية فقد أظهر تحسناً بقيادة المؤشر المالي الذي ارتفع بنسبة 1.63% إلى مستوى 7863 نقطة بدعم من البنك الوطني العُماني والبنك الأهلي والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (اومنفست) وبنك اتش اس بي سي عُمان.

وفيما يتعلق بأخبار الشركات في القطاع أعلنت كل من الشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار ش.م.ع.ع والشركة العُمانية الوطنية للاستثمار القابضة ش.م.ع.ع عن التطورات المتعلقة بشأن إمكانية الدمج بين الشركتين حيث وافق مجلسي الإدارة على إتمام عملية الدمج وفق نفس الشروط المتفق عليها في مذكرة التفاهم بين الشركتين. هذا وتخضع هذه العملية مع استيفاء كافة المتطلبات إلى موافقة مساهمي الشركتين والجهات التنظيمية والإدارية والتشريعية ذات الصلة.

أما المؤشر الصناعي فسجل ارتفاعا بنسبة 1.47% على أساس أسبوعي إلى مستوى 8345 نقطة بدعم رئيسي من شركة الأنوار لبلاط السيراميك وشركة فولتامب للطاقة وشركة صناعة الكابلات العُمانية إضافة إلى شركة أسمنت عُمان.

وفي القطاع، أوضح التقرير أن شركة مطاحن صلالة أعلنت عن نتائجها الأولية التي أظهرت تراجعاً في صافي الأرباح بنسبة 8.29% خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 1.28 مليون ريال عماني بسبب ارتفاع نسبة تكلفة المبيعات والمصاريف التشغيلية إلى المبيعات من 89% خلال الربع الأول من عام 2014 إلى 92% للربع الأول من العام الحالي. وقد تراجعت مبيعات الشركة بشكل طفيف بنسبة 1.1% إلى 16.3 مليون ريال عماني. خلال الربع الأول من العام الحالي. وطبقا لإفصاح الشركة، تتضمن هذه النتائج احتساب الدعم الحكومي على القمح وفقاً للأسس المعتمدة وبأنه لم يتم استلام هذا الدعم منذ يوليو 2013.

وأفاد التقرير أنه وفي القطاع أيضاً أظهرت نتائج شركة صناعة الكابلات العُمانية للربع الأول من العام الحالي أداء جيدا حيث استقرت الإيرادات على الأساس السنوي عند 73.1 مليون ريال عماني. في الوقت الذي انخفضت فيه نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات للمجموعة من 93.1% في الربع الأول من العام السابق إلى 87.5% للربع الأول من العام الحالي وهو الأمر الذي أدى إلى تحسن واضح في الهوامش الرئيسية حيث ارتفع كل من إجمالي هامش الربح وصافي هامش الربح من 8.7% و4.6% إلى 12.5% و 7.7% خلال الربع الأول من العام الحالي. وسجل الربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم مبلغ 4.78 مليون ريال عماني. بارتفاع نسبته 57.4% على أساس سنوي.

ومن أخبار التوسعات للشركات المدرجة، أعلنت شركة صُحار للدواجن عن أن مجلس إدارة الشركة قد تلقى توصية من مُلاك الشركة بالمضي قدمًا في بمشروع التوسعة لإنتاج الدواجن اللاحمة في الموقع الجديد؛ حيث من المتوقع أن يكتمل هذا المشروع خلال سنتين وأن يسهم بزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية بحوالي 40% وسجل مؤشر الخدمات ارتفاعًا بنسبة 0.32% على أساس أسبوعي إلى مستوى 3464 نقطة بدعم رئيسي من شركة أوريدو وشركة عُمان للاستثمارات والتمويل.

تواجد قوي للاستثمار المحلي

وفيما يتعلق بالجنسيات المتداولة، سجل الاستثمار المؤسسي المحلي تواجدا قويا بصافي شراء قارب 3.4 مليون ريال عماني. ممتصا الضغوط من غالبية الفئات الأخرى وعلى صعيد التداولات، سجل عدد الأسهم المتداولة ارتفاعا بنسبة 12.8% إلى 95.2 مليون سهم في الوقت الذي تراجعت فيه قيم التداولات بنسبة 14.2% الى22.75 مليون ريال عماني.

وعن نتائج الشركات عن الربع الأول من العام الحالي، فحتى لحظة إعداد التقرير وطبقا لقاعدة بيانات البنك بلغ عدد الشركات المعلنة عن نتائجها للربع المالي المنتهي في مارس من العام الحالي 95 شركة.

أما مجمل صافي الأرباح المجمّعة المعلنة (الأرقام تتضمن البنوك الإسلامية وشركة المدينة تكافل وتستثني شركتي السوادي والباطنة والمها سيراميك وشركة تكافل عمان للتأمين لأغراض المقارنة) فبلغ حوالي 164.5 مليون ريال عماني بارتفاع نسبته 1.5% على أساس سنوي و19% على أساس ربع سنوي.

وقطاعيا سجل مجمل صافي الأرباح المجمّعة المعلنة للقطاع المالي نموا بنسبة 4.1% على أساس سنوي إلى 101.4 مليون ريال عماني. منها 84.9 مليون ريال عماني. للبنوك التجارية (أي 83.7%)

أما قطاع الخدمات فقد سجل مجمل صافي الأرباح المجمّعة المعلنة تراجعا بنسبة 3%على أساس سنوي (ارتفع بنسبة 6% على أساس ربع سنوي) إلى 33 مليون ريال عماني. للربع المالي المنتهي في مارس من العام الحالي. هذا ولم تعلن بعد نتائج كل من شركة عُمانتل وشركة النهضة للخدمات، وسجل مجمل صافي الأرباح المجمّعة المعلنة لقطاع الصناعة تراجعا بنسبة 1.8%على أساس سنوي إلى حوالي 30.1 مليون ريال عماني، متأثرا في الدرجة الأولى بإرتفاع التكاليف التشغيلية وعدد من العوامل التقنية الأخرى، لكن القطاع سجل على أساس ربع سنوي نموا قويا بنسبة 29.5% بدعم رئيسي من شركة إسمنت عمان وشركة جلفار للهندسة والمقاولات.

محليا، أشار التقرير إلى المراسيم السلطانية السامية التي أصدرها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه - الأسبوع الماضي ومنها مرسوم بإعادة تشكيل مجلس المناقصات والذي ضم إضافة لرئيس المجلس عضوية أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط وعدد من الوزراء ووكلاء الوزارات وأمينا عام لمجلس المناقصات.

وبين التقرير أنه وبإلقاء نظرة على أداء الأسواق الخليجية خلال الأسبوع السابق، نجد أن معظمها سجل تحركا طفيفا في أدائه، تمكنت سوق مسقط للأوراق المالية والسوق المالية السعودية من تحقيق أداء جيد خاصة السوق السعودي الذي إرتفع بنسبة 3.9% بدعم من نتائج عدد من شركاته وقرار السماح للمستثمرين الأجانب بدخول السوق بدأ من 15 يونيو من العام الجاري.

عالميا، أظهرت أحدث البيانات المتعلقة بإنتاج الصلب على الصعيد العالمي والمنشورة من قبل الرابطة العالمية للصلب طبقا لوكالة رويترز للأنباء من أن الإنتاج العالمي للصلب قد سجل تراجعا بنسبة 2.7% على أساس سنوي خلال شهر مارس من العام الحالي إلى 138مليون طن متأثرا بشكل رئيسي بتراجع إنتاج الصين - المنتج والمستهلك الأكبر للصلب - التي أنتجت 69.5 مليون طن بإنخفاض نسبته 1.2%على أساس سنوي للفترة نفسها.

تعليق عبر الفيس بوك